برلمانية تحذر من انهيار مسجد العمرى الأثرى بمدينة فوه بكفر الشيخ

النائبة  هالة ابو السعد
النائبة  هالة ابو السعد


تقدمت  النائبة  هالة ابو السعد، وكيل لجنة  المشروعات  الصغيرة  بمجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن عدم إجراء ترميم مسجد العمرى الاثرى بفوه – كفر الشيخ مما يجعله عرضة للانهيار.

وأكدت أبو السعد، أن الآثار الإسلامية فى مدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ، تعاني من الإهمال الشديد، بالرغم من انها تضم أكثر من 365 مسجدا أثريا، إضافة للعديد من الآثار، مشيرا الي ان بعض المساجد الأثرية تحتاج  إلى الترميم إذ يتساقط المياه وأجزاء من السقف على المصلين والجدران والأعمدة متهالكة.

وأضافت وكيل لجنة المشروعات المتوسطة بمجلس النواب، أن  وزارة الأوقاف، وافقت على تمويل وزارة الآثار بمبلغ مليون جنيه لتنفيذ الأعمال المطلوبة لمسجد العمري الأثري بمدينة فوه، حيث    وقامت وزارة الاوقاف بإرسال مبلغ 500 ألف جنيها كمرحلة أولي، و500 الف كمرحلة ثانية، كما أن وزارة الآثار طالبت الأوقاف أكثر من مرة بإرسال المبلغ كاملاً حتى يتم طرح المشروع أو قيام وزارة الأوقاف هي بطرح المشروع عن طريقها تحت إشراف وزارة الآثار.

شاهد ايضا :- النواب يوافق على اتفاقية قرض مع فرنسا لتحقيق المشاريع «ذات الأولوية»

وطالبت النائبة  وزارة الاوقاف بارسال المخصصات المالية لترميم مسجد العمرى الاثرى كاملاً حتى يتم طرح المشروع أو قيام وزارة الأوقاف هي بطرح المشروع عن طريقها تحت إشراف وزارة الآثار، تجنبا لانهيار هذا المسجد الاثرى.