الاتحاد الأوروبي: أصبحنا أكبر مصدر للقاحات كورونا بتوريد مليار جرعة

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الاثنين 18 أكتوبر، إن الاتحاد الأوروبي أصدر "أكثر من مليار" جرعة من لقاحات "كوفيد -19" في الأشهر العشرة الماضية.

وأشارت فون دير لاين، إلي الهدف من الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، التي كانت تهدف لتطعيم 70% من سكان العالم ضد فيروس كورونا خلال عام 2022، مشيرة إلى أنه جار العمل على استثمار مليار يورو لتوفير اللقاحات التي تحتاجها قارة أفريقيا.

وأوضحت أن الكتلة ستواصل تقديم الدعم للدول، حيث تخطط إلى تقديم أكثر من 500 مليون جرعة في منتصف العام، للمساهمة في تلك الشراكة.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه بمنظوره للبوسنة والهرسك كدولة واحدة

وتابعت "من الواضح أن الاتحاد الأوروبي أصبح أكبر مصدر للقاحات كورونا"، مشيرة إلى أنه حول 87 مليون جرعة من خلال خطة "كوفاكس" التي تقودها منظمة الصحة العالمية إلى البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وأشارت أورسولا فون دير لاين،  إلى تصدير 800 مليون جرعة من الجرعات المصنعة في أوروبا إلى الخارج، وذلك في إطار تعهد بتوفير 1.2 مليار جرعة بنهاية العام للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وتوفير 1.5 مليار جرعة أخرى خلال العام المقبل.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي