بالأرقام.. «حياة كريمة» تعيد البسمة لأهالي قرى الحسينية بالشرقية

مشروعات تحت الإنشاء بقرى الحسينية بالشرقية
مشروعات تحت الإنشاء بقرى الحسينية بالشرقية

تشهد قرى مركز الحسينية بمحافظة الشرقية ملحمة وطنية رائعة يتكاتل فيها الأجهزة التنفيذية والهيئات الحكومية ورجال المجتمع المدني لتنفيذ المشروع القومى لتطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"  لتحقيق تنمية شاملة للقري وتغير ملامح الحياة بها وإحداث نقلة نوعية وحضارية في مستوي جميع الخدمات.

وقد أعادت المبادرة الرئاسية  الفرحه والبسمة لأكثر من ٧٠٠ ألف نسمة بمركز الحسينية الذي تم اختياره لحل مشاكله من جذورها ومنحه قبله الحياة، وتحول مركز الحسنية الي خلايا نحل لتنفيذ 599 مشروعا بـ 13 قطاع خدمي في التوقيتات الزمنية المحدده وتم الانتهاء من 203 مشروعا بنسبه 40% من المشروعات المستهدف تنفيذها.

اقرأ أيضا| محافظ الشرقية:  إزالة الدورانات والفتحات العشوائية بالطرق الرئيسية

وقد أكد اهالي قري مركز الحسينيه ان المبادره الرئاسيه "حياة كريمة " حققت لهم حلم طال انتظاره لسنوات طويله .

وقد التقت "بوابة اخبار اليوم" بعدد من أبناء مركز الحسينية ويقول خالد صدقي عمده قرية الاخيوه ان تلك المبادره تمثل قبلة الحياه لأهالي القريه التي تعاني من نقص مياه الشرب وتهالك شبكات المياه والاعمدة الكهربائية وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويله ويقول السيد السماحي ابن قريه الناصرية ان تلك المبادره ستحل مشاكل القريه من جذورها حيث  تعاني من التلوث البيئي لعدم وجود شبكه للصرف صحي كما انها تفتقر لوسائل مواصلات آدمية ويقول أشرف الأمير من قريه جزير سعود أن المبادرة الرئاسية ستعيد الحياه لقريته التي تعاني الإهمال وسوء حالة الطرق وعدم صيانتها ورصفها منذ سنوات طويله هذا علاوه على عدم تبطين و تأهيل الترع.

ويقول محمد عبد العاطي مدير مدرسة بحر البقر أن مبادرة حياه كريمه ستعيد الابتسامه لهم حيث يتم مد شبكات المياه النقيه خاليه من الشوائب و الأملاح كما انها تعيد بناء الكباري التي تم تشييدها منذ عام ١٩٥٦ هذا علاوه على رصف الطرق الترابيه الغير ممهده.


ويقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب ان مركز الحسينية يمثل 07 ,31 %  من مساحه المحافظة الكليه و يبلغ عدد سكانه ٧٠٠ الف نسمة ومساحته الكلية ١٥٥٩ كيلومتر مربع ويضم عشر وحدات محليه تشمل ٤١ قريه و ٧٤٠ تابع وهو مركز ذات طبيعه ريفيه وبالرغم من اتساع مساحته الا انه يفتقر الي الخدمات الاساسيه منذ سنوات طويلة و لذلك تم اختياره لتنفيذ مبادره الرئيس السيسي لتطويره في كافه القطاعات بإستثمارات قدرها ٨ مليارات جنيه وتشمل المبادره تنفيذ ٥٥٩ مشروع في ١٣ قطاع خدمي.

حيث يتم انشاء عشر مجمعات للخدمات الحكومية  بقرى سماكين الغرب و قهبونه و الاخيوه و قصاصين الشرق و شهداء بحر البقر٢ و الظواهريه و صان البحريه و القصبي شرق و الناصريه و تتراوح نسبه التنفيذ في تلك المجمعات ما بين ٢٠ %  و ٦٥ %  ويضم كل مجمع مركز تكنولوجيا ووحدة محلية ومكاتب للتضامن الاجتماعى و التموين والبريد والسجل المدنى والشهر العقاري والضرائب العقارية. 

وجاري إنشاء 10 مجمعات للخدمات الزراعيه تتضمن  وحدات بيطرية و جمعيات زراعيه و مجمعات لتجميع الألبان وادارات للإرشاد الزراعي و بلغت نسبة التنفيذ ٢٠ % .

كما تم الانتهاء من تنفيذ الخط الرئيسي لشبكة الغاز الممتدة من فاقوس السماعنه _سماكين الغربالحسنيه وجاري الرفع المساحي لتنفيذ الشبكات و توصيل الغاز ل ٤١ قرية.

  كما يجري إنشاء 8 مراكز شباب جديده ورفع كفاءة 29 مركز شباب.

ويقول المهندس سامي معجل رئيس مركز الحسنيه ان المبادره الرئاسية لتطوير الريف المصري تسير بخطي منتظمه و قفزات سريعه وانه تم وضع خطط استباقيه لحل مشاكل تلك القرى لترتدي ثياب جديده لتغيير شكل الحياة بها إلى الأفضل حيث جاري انشاء 45 مدرسة جديده وجاري تنفيذ 23 مدرسة والتوسع الأفقي والراسي في بعض المدارس للقضاء على الكثافة الطلابية منها مدرسة لغات بقريه جزيرة سعود و قد تم الانتهاء من 5 مدارس بقري الاخيوة والظهورية و جاري الانتهاء من باقي المدارس.

ولحل مشكله عدم توافر مياه الشرب النقيه وانقطاعها عن العديد من قرى مركز الحسينية سيتم تنفيذ 63 مشروع يتم خلالها  إحلال وتجديد شبكات المياه في 41 قريه و 740 تابع بأطوال 400 كيلومتر وتم الانتهاء من إحلال وتجديد شبكات المياه في 14 قرية بأطوال 112 كيلومتر.

كما سيتم زيادة الطاقه الإنتاجية لمحطة مياه حجير من 16الف متر مكعب بوم  الي 32 الف متر مكعب بوم  وزيادة الطاقة الانتاجية بمحطة طارق بن زياد الي 34 الف متر مكعب يوم و محطة مياه شعفوره الي34 الف متر مكعب يوم  و جاري الانتهاء من محطه مياه البكارشه التي تقدر طاقتها الانتاجيه 51 الف متر مكعب يوم في المرحله الأولى و تزداد الي 102 الف متر مكعب في المرحلة الثانية.


وفي مجال الصرف الصحي  يقول سامى معجب رئيس مجلس مدينة الحسينية أنه جاري تنفيذ شبكات و خطوط طرد و محطات رفع في 19 قريه عن طريق الهيئة القوميه لمياه الشرب و الصرف الصحي بنسبه تنفيذ 85 % و جاري تنفيذ محطات معالجه و رفع و شبكات وخطوط طرد في 22 قريه بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بنسبه 35 % 

ويقول عاطف صالح مدير مشروع حياه كريمه بمركز الحسنيه ان المبادرة الرئاسية تشمل جميع القطاعات الخدميه التي توفر حياه كريمه للمواطنين (ففي قطاع الإسكان تم حصر 5716  و حده سكنيه بمشاركه التضامن الاجتماعي والوحدات المحليه لا حلالها وتجديدها.

و جاري تنفيذ 9 مشروعات لتبطين وتأهيل 23 ترعه لتقليل الفاقد من المياه و منع اهدارها او انهيار جذورها 

كما تم حصر 13 كوبري متهالك لاحلالهم وتجديدهم و تم أخذ الجسات و إعداد المقايسات الهندسيه و التنفيذ خلال أيام

 كما تم حصر الطرق الترابيه الغير ممهدة  و البالغ اطوالها ٥٠٠ كيلو  للبدء في أعمال الرصف عقب الانتهاء من أعمال الحفر

وللقضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي تقرر احلال و تجديد كابلات الجهد المتوسط والمنخفض والاعمده والأسلاك  العوازل وتغيير المحولات القديمه بأخرى جديده ذات قدره اكبر 

وبالنسبة لقطاع الصحه تقرر انشاء 21 وحده صحيه جديده و5 مراكز طب أسرة  وقد بدأ التنفيذ في 4 وحدات صحيه بقرى الجماليه والملكيين البحرية وقهجونه ومنشأه عامر

 كما تقرر انشاء 7 وحدات إسعاف و جاري التنفيذ في قري الاخيوه و سماكين الغرب و بحر البقر و صان البحريه بنسبه 10 % .

وفى مجال الاتصالات جاري تنفيذ شبكات اتصالات للهواتف الأرضية والمحمولة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي