فعاليات أكبر معرض للتمور في مصر بمحافظة الوادي الجديد.. فيديو

التمور بالوادي الجديد - صورة أرشيفية
التمور بالوادي الجديد - صورة أرشيفية

عرض برنامج " صباح الخير يا مصر "، المذاع على القناة " الأولى "، والفضائية المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا عن فعاليات أكبر معرض للتمور بمحافظة الوادي الجديد.

وقال أحد العارضين، خلال التقرير، إن مصر بدأت في إنتاج تمور عالية الجودة، والوصول لأعتاب الأسواق الأوروبية، والمعرض يوفر تعامل أكبر مع العميل، وإتاحة الفرصة لتسهيل عملية التصدير.

من جانبه أضاف عارض آخر، أن صناعة التمور أصبحت غير تقليدية، ويتم بيعها في صورة منتج بأطعمة مختلفة، مثل التمور بالشكولاتة والمكسرات. 

ويتوجه اليوم الإثنين، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لمحافظة الوادي الجديد للمشاركة في ختام فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، والذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة ممثلة في مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي، بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد، والذى أمتد خلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري، وبمشاركة 91 عارضًا من المحافظات المختلفة.

محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً.

تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.

يرجع تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.

في يوم 3 أكتوبر سنة 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد، وتم اعتبار ذلك اليوم عيدًا قوميًا تحتفل به المحافظة كل عام.

وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية، وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية أما الآن فقد تحوّل مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداريين أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.

تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة.

تتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة.

وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها على خريطة مصر السياحية.