صور وفيديو| استعدادات مكثفة للكرنفال الفرعوني العالمي بافتتاح طريق الكباش

 استعدادات مكثفة لانهاء تحضير الكرنفال الفرعوني بالأقصر
استعدادات مكثفة لانهاء تحضير الكرنفال الفرعوني بالأقصر

كثفت وزارة السياحة والآثار، استعدادتها للتحضير للكرنفال الفرعوني المبهر، الذي سيقام في الأقصر خلال افتتاح طريق الكباش، بعد  ترميمه وتطويره للربط  بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك، بطول 2700 متر، والذي يجعل الأقصر مثل متحف مفتوح.

 

 

ومن المقرر أن يتم الاحتفال يوم 4 نوفمبر المقبل، وسط احتفال كبير ودولي يليق بمكانة مدينة الأقصر أهم مدينة أثرية وحضارية في التاريخ، على غرار موكب المومياوات الملكية.

مظاهر الاحتفال 

وأوضح الأمين العام لمجلس الأعلي للآثار د. مصطفى وزيري، أن طريق الكباش الذي يبلغ طوله 2700 كيلومتر، يضم العديد من أنواع التماثيل ويبلغ عددها 1200 تمثال، بما في ذلك العديد من التماثيل التي تحمل ملامح الكبش.

 

اقرأ  أيضا:- «كرنفال فرعوني» مبهر للافتتاح.. 10 معلومات عن طريق الكباش

وأشار "وزيري"، إلى أن  بناء طريق الكباش العظيم بدأ خلال عصر الدولة الحديثة (1550 قبل الميلاد - 1077 قبل الميلاد)، واكتمل خلال حكم الأسرة الثلاثين لنخت أنبو الأول (380-362 قبل الميلاد).

 استعدادات مكثفة لانهاء تحضير الكرنفال الفرعوني بالأقصر

 

وقال "وزيري"، إن المشروع لا يقتصر فقط على الطريق وتماثيله وأن هناك اكتشافات أخرى بين عامي 2006-2011، وستفتح للجمهور لأول مرة بعد الاحتفال الدولي. 

وكشف الأمين العام لمجلس الأعلي للآثار، أن الطريق يضم أيضاً مزارع زهور تم اكتشافها مؤخرًا، والتماثيل يعود تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة، كما توجد معاصر للنبيذ تعود إلى العصر الروماني.

وأشار إلى وجود مواقع لتصنيع الفخار والزخارف على طول الطريق، موضحا أن "كل هذه الاكتشافات تفسر الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان طيبة في ذلك الوقت"، مضيفا أن بدء أعمال التنقيب في  طريق الكباش  العظيم كان عام 1949، عندما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم التماثيل الثمانية الأولى برأس كبش، وعلى مر السنين تبعه علماء آثار مصريون آخرون اكتشفوا بقايا الطريق.

 استعدادات مكثفة لانهاء تحضير الكرنفال الفرعوني بالأقصر

وقال: "في الاحتفال القادم، سيحمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك، وتمثال موت من معبدها، وتمثال خونسو أيضًا على متن قوارب مقدسة، تمامًا كما فعل المصريون القدماء"، مضيفًا أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض ستضيف الموسيقى الإثارة إلى المهرجان الحديث.

 استعدادات مكثفة لانهاء تحضير الكرنفال الفرعوني بالأقصر

وأشار إلى أن طقوس مهرجان الأوبت مفصّلة في معبد الأقصر، مضيفًا أن "النقوش تكشف أيضًا عن العديد من سمات ذلك العيد مثل الموسيقى والرقص والمسيرات العسكرية وتقديم القرابين وعروض الخيول".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي