بلومبرج: ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 0.5%

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتوقع المحللين ارتفاع الطلب العالمي على النفط  بمقدار 0.5% أخرى، حيث تسارع الشركات لتأمين أي وقود يمكن استخدامه بدءاً من الديزل إلى زيت الوقود وحتى النفط الخام ، كبديل للغاز بعد ارتفاع سعره بمعدل 400% في اوروبا.


وأظهرت شحنات المنتجات النفطية في إسبانيا الشهر الماضي وفق ما ورد في وكالة انباء بلومبرج أن الطلب على البنزين أعلى بنسبة 5٪ مما كان عليه في عام 2019، بينما كان الطلب على الديزل أقل بنسبة 0.5٪ فقط، وفقاً لشركة "إكسوليوم" المشغلة لخط الأنابيب.

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إن الطلب على البنزين انخفض الآن بنسبة 2٪ فقط، مقارنة بمستويات ما قبل الوباء في جميع أنحاء العالم.

اقرا ايضاً | تخطّي النفط لحاجز 85 دولاراً يعزز مخاوف استمرار أزمة الطاقة عالمياً


وأضافت بلومبرج أنه حتى مع اقتراب الأسعار من مستوى 85 دولاراً، لا يزال المضاربون غير مهتمين نسبياً بالنفط، وبدلاً من ذلك يُقبلون أكثر على أسواق الغاز، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects Ltd) الاستشارية هذا الأسبوع. وأضافت الشركة أن المضاربة أصبحت أقل بنحو 35 مليار دولار مما كانت عليه في المرة الأخيرة التي وصل فيها خام برنت إلى هذا المستوى خلال عام 2018، ما يعني أنه على عكس المرة الأخيرة، لا يبدو أن التراجع الحاد في الأسعار سيكون أمراً وراداً في أي وقت قريب.

 

و كتب المحللان الاستشاريان أمريتا سين، وكيت هينز في مذكرة للعملاء: "وسط الانخفاض العالمي في المخزونات، وارتفاع هوامش أرباح التكرير، وتضاؤل السعة الاحتياطية بشكل تدريجي، فإن تراجع الطلب وحده هو الذي يمكن أن يوقف أسعار النفط الخام عن الارتفاع خلال فصل الشتاء".