التموين: إجراءات مهمة لمنع التلاعب في البطاقات

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

اتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية عددا من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على أموال الدعم، والتأكد من وصوله إلى مستحقيه، والتصدي لأي تلاعب في البطاقات التموينية، وذلك بربط البطاقة التموينية برقم التليفون المحمول الخاص بصاحب البطاقة، والرقم القومي، ولا يمكن الحصول على خدمات البطاقة التموين دون الرقم القومي ورقم المحمول.

وقال  الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن من أهم التحديات التي سعيت لضبطها، عملية تنقية قواعد بيانات مستحقي الدعم، فأتذكر جيدا حينما أبلغت الرئيس خلال شهر نوفمبر 2019 بنجاحنا في تنقية قواعد البيانات لمستحقي الدعم، ونحمد الله على تحقيق تلك الخطوة التي تمت بإصرار الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأوضح، أيضا بتعاون كل من الرقابة الإدارية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإنتاج الحربي، وبفضل تلك الخطوة نجحنا مؤخرا في إطلاق أغلب الخدمات التموينية إلكترونيا عبر بوابة مصر الرقمية وموقع دعم مصر تيسيرا على مستحقي الدعم .

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تمت مراجعة وتنقية البطاقات التموينية لاستكمال البيانات الخاصة بالمستفيدين المستحقين للدعم باستيفاء الأرقام القومية غير المسجلة على النظام .


 وأشار إلى أن من أهم نتائج التنقية توفير قاعدة بيانات محدثة للبطاقات التموينية وتعريف كافة الأفراد بموجب الرقم القومي، إضافة إلى انخفاض عدد المسجلين على منظومة الدعم السلعي إلى 63,8 مليون مواطن بدلا من 68 مليون والمسجلين على سيستم دعم الخبز 71,5 مليون بدلا من 77 مليون مستحق للدعم.

وأكد وزير التموين، أنه منذ أن بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية في ملف تنقية البطاقات، كان من ظواهر التلاعب التي تم رصدها والتعامل معها وجود أرقام قومية صحيحة ولكن ليست من أحد أفراد العائلة.

وفيما يتعلق بما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن وجود بطاقة تموين باسمه بمحافظة المنيا؛ أشار  المصيلحي أنه تم اكتشاف ذلك ووجد بالبطاقة الرقم القومي للرئيس وتم إلغاء البطاقة في حينه.

وأكد  وزير التموين، أنه حتى الآن يتم مراجعة البطاقات التموينية بشكل دوري وفي حالة وجود أي نوع من الأخطاء يتم اتخاذ اللازم والجميع يعلم أنه منذ نهاية عام 2020 تم الوصول إلى تنقية قاعدة البيانات وتم الربط مع كافة القواعد ذات العلاقة.