تاج الدين: تلقي لقاحين مختلفين ضد كورونا قد يقوي الأجسام المناعية |فيديو

الدكتور  محمد عوض تاج الدين
الدكتور  محمد عوض تاج الدين

كشف الدكتور  محمد عوض تاج الدين مستشار  الرئيس للشؤون الصحية والوقائية،  أن الجرعة الثالثة التي  دعت الصحة لتلقيها لكل من مر عليه عام منذ تلقيه الجرعتين من اللقاح حتى من لقاح أخر ليس به مشكلة،  وأن هناك فارق كبير بين خلط اللقاحات وبين تلقي الجرعة الثالثة من لقاح آخر.

وتابع الدكتور  محمد عوض تاج الدين خلال مداخلة  هاتفية ببرنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"،:" الأبحاث أثبتت أمور كثيرة  فمثلاً بعضها أثبتت أنه لا توجد مشكلة وابحاث أخرى ذهبت أنه لو أخذ مرة من لقاح والأخرى من نوع أخر قد تكون الاجسام المناعية اقوى في هذه الحالة".

وحول جاهزية  أعداد جرعات  اللقاحات لمنح  جرعة تعزيزية قال الدكتور  محمد عوض تاج الدين : " لدينا ما يكفي للبدء في ذلك.. الملحمة المصرية برعاية الرئيس السيسي في توفير اللقاحات ومن مصادر  متعددة بالإضافة للتصنيع المحلي لاحد الأنواع  جعلنا لدينا من الجاهزية للتوجه لذلك".

وأشار الدكتور  محمد عوض تاج الدين إلي أنه بنهاية الشهر الجاري أو أوائل  نوفمبر سيكون لدينا 60 مليون جرعة لقاح تكفي لتطعيم من لم ياخذوا لقاحا أو من سيحصلون على الجرعة الثالثة".

ولفت الدكتور  محمد عوض تاج الدين إلي أن عدد المصريين الذين تلقوا اللقاح اقترب من حاجز 18 مليون مواطن مصري قائلاً : "أتوقع أن نصل لتطعيم 40%من   المصريين  بنهاية 2021 بسبب إلزام  فئات المجتمع بتلقي  اللقاح  بتعليمات صارمة أن المتعاملين في الجهات الحكومية والعاملين بها  لابد أن يكونوا حاصلين على اللقاح".