استبدال شرايين «الأورطي» والحوض بأخرى صناعية في جراحة نادرة بالإسماعيلية

المجمع  الطبي بالإسماعيلية
المجمع  الطبي بالإسماعيلية

نجح فريق طبي بمركز 30 يونيو بالمجمع الطبي بالإسماعيلية، في إجراء عملية جراحية نادرة ودقيقة، تحت مظلة التأمين الصحى الشامل.

وتمكن الفريق الطبي في إجراء واحدة من أكبر وأضخم العمليات الجراحية المعروفة والتي تجرى للمرة الأولى بمنطقة القناة وذلك بمركز 30 يونيو الدولى لجراحات الكلى والمسالك البولية، وهى استبدال للشريان الأورطى بمنطقة البطن وشرايين الحوض والفخذ على الناحيتين بالكامل واستبدالهم بشرايين صناعية.


وكانت صور الأشعة التي خضع لها المريض للشريان الأورطى أظهرت وجود تضخم كبير جدًا أعلى الناحيتين عند تفرعه فى منطقة الحوض بلغ قطره على الناحية اليمنى 12 سم مما يهدد بانفجاره فى أى لحظة وحتمية الوفاة الفورية الأمر الذي أثار اهتمام الطاقم المعالج من جراحة وتخدير، وأدى إلى تحضير المريض بشكل عاجل وإجراء الجراحة قبل مرور 24 ساعة من لحظة تشخيصه. 


تجدر الإشارة إلى ارتفاع درجة خطورة الجراحة والتى تتطلب مهارة عالية بالإضافة إلى الحالة العامة السيئة للمريض والذى كان يبلغ من العمر 62 عاما ويعانى من أمراض السكري والضغط وقصور فى وظائف القلب، حيث أجريت له جراحة قلب مفتوح من قبل لاستبدال شرايينه بالإضافة إلى الصفة العاجلة للعملية وعدم وجود الوقت الكافي للتحضير الكامل للمريض.

كل هذه العوامل شكلت تحديات كبيرة أمام طاقم الجراحة والتخدير والذين تواصلوا مع المريض بالشكل الأمثل وشرحوا له طبيعة الإجراء الجراحى وما هى المخاطر والمضاعفات الممكن حدوثها وبعد موافقته، باشروا الجراحة التى استغرقت حوالى ثمان ساعات ابتداءً من تحضير التخدير إلى أن انتهى الطبيب الجراح من عمله.


وأكدت المصادر الطبية، خروج المريض إلى العناية المركزة فى حالة جيدة وخضوعه للمتابعة الدقيقة.


ضم الطاقم الطبي المعالج كلاً من: الدكتور ايهاب نبيل، استشارى جراحة الأوعية الدموية بمعهد ناصر للبحوث والعلاج ومدرب الزمالة المصرية، الدكتور محمد الشناوى، استشارى التخدير ومدرب الزمالة المصرية، الدكتور عبد الرحمن شهاب، أخصائى جراحة الأوعية الدموية بمعهد ناصر للبحوث، الدكتور أحمد رجب أخصائي التخدير، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من أكفأ تمريض العمليات يضم أدهم عكاشة، فاطمة حسن، أسماء عبد السلام، محمود عثمان، صباح فهيم.


أجريت الجراحة تحت رعاية الدكتور أحمد بسيونى، مدير فرع الرعاية الصحية بالإسماعيلية، الدكتور محمد عبد العظيم مدير مركز 30 يونيو الدولى لجراحات الكلى والمسالك البولية.

اقرا أيضا | الرعاية الصحية: ميكروسكوب جراحي جديد لجراحات العين بمجمع الإسماعيلية الطبي

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي