بعدما تغلبت عليه مرتين.. طبيبة تقدم نصائح مهمة لاكتشاف سرطان الثدي 

 سرطان الثدي 
سرطان الثدي 

يعتبر مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض انتشارًا بين النساء، وهو ما يجعل كثير من السيدات تقلق على نفسها وتلجأ إلى الطبيب كل فترة لتفحص نفسها ما إذا كانت مصابة بسرطان الثدي أم لا، فكلما كان اكتشاف المرض مبكرًا أصبح علاجه سريعًا.

 

وقد يتعافي منه كثير من النساء ويرجع لهم بعد مدة وهو ما حدث مع طبيبة جراحة بعدما أصيبت بالمرض الخبيث وتغلبت عليه مرتين، لذلك قدمت نصائحها المهمة حول اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر لزيادة فرص العلاج والتغلب عليه.

 

وقالت الدكتورة ليز أورودان: "رأيت الورم في ثديي الأيسر في المرآة ذات يوم وأنا ارتدي ملابسي، كان بإمكاني أن أقسم أنه لم يكن هناك في اليوم السابق، لكن كان من الممكن أن يكون، وأظهرت الفحوصات أن الورم كان كبيرًا بشكل واضح"، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

وعندها خضعت للعلاج الكيماوي واستئصال الثدي، ثم عاد السرطان إلى النسيج الندبي في مكان الثدي، لذلك خضعت لمزيد من الجراحة والمزيد من العلاج، أنا الآن خالية من السرطان لكنه غيّرني جسديًا وعقليًا، واضطررت إلى إجراء عملية لإزالة المبايض للتأكد من أن الأدوية التي أحتاج إلى تناولها ستكون فعالة، ولقد اضطررت أيضًا إلى التخلي عن وظيفتي كجراحة، بسبب الجمود في ذراعي وهو ما جعلني محطمة نفسيًا.

 

لذلك قدمت الدكتورة "ليز" بعض النصائح للنساء حول كيفية اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة، وطرق الفحص الذاتية في المنزل.

 

الخطوة الأولى: هي خلع ملابسك من الأعلى والوقوف أمام المرآة وانظري إلى نفسك، وغالبًا ما يكون حجم أحد الثديين أكبر من الآخر، وقد تكون إحدى الحلمات بمستوى أدنى من الأخرى. 

 

وإذا كان ثدياك ثقيلين، ارفعيهما حتى تتمكني من رؤية ما تحتهما، ثم، مع استرخاء ذراعيك، استديري إلى أحد الجانبين ثم الآخر، وابحثي عن كتل مرئية تظهر تحت الجلد، أو عن أي تجعيد للجلد.

 

انظري أيضًا إلى الحلمة وما إذا كان قد تم سحبها إلى الداخل، ولدى بعض النساء حلمات مقلوبة بشكل طبيعي، لكن السرطان الذي ينمو تحت الحلمة يمكن أن يسحبها إلى الداخل، وفي هذه الحالة ستبقى معكوسة مهما حدث.

 

الخطوه الثانية: هي وضع يديك فوق رأسك، ثم ضعي يديك على وركيك وادفعي نحو خصرك لشد عضلات الصدر، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الكشف عن وجود كتلة، وهناك أنواع من سرطان الثدي يمكن أن تظهر كطفح جلدي أحمر، أو تورم الثدي الذي يشبه مظهر قشر البرتقال على شكل سيلوليت.

 

الخطوه الثالثة: وهي ما لا يدركه الناس هو أن أفضل طريقة لفحص ثدييك هي عدم الوقوف، إلا إذا كان ثدياك صغيرين جدًا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الطريقة التي يستخدمها الطبيب بوضعية الاستلقاء والمريضة مدعومة في السرير على عدد قليل من الوسائد، وهذا يساعد على نشر الثدي على جدار الصدر، مما يسهل الشعور به، ويجب أن تكوني قادرة على الضغط على أنسجة الثدي ضد شيء صعب، وهو ما لا يمكنك فعله عندما يكون الثدي معلقًا بشكل طبيعي أثناء الوقوف.

 

الخطوه الرابعة: من الضروري تغطية كامل الثديين عند الفحص، فالأورام يمكن أن تظهر في أي مكان، وعند فحص الثديين، فإن أهم شيء يجب أن تعرفيه هو أي جزء من يدك يجب استخدامه والسطح السفلي لأصابعك، تمامًا كما تفعلين عند السباحة على الصدر، وسيضمن ذلك قدرتك على الضغط بقوة، وحتى على مساحة سطح كبيرة، بحيث تظهر أي كتل بسرعة.

 

وما يجب أن تحاولي القيام به هو الضغط على أنسجة الثدي على القفص الصدري تحتها، ويجب أنت تضغطي بقوة كما هو الحال عند التدليك، وعندما تصلين إلى الحلمة، اضغطي لأسفل بقوة حتى تشعري بما هو أسفلها.

 

الخطوه الخامسة: بعد التغلب على سرطان الثدي، لا يزال هناك إمكانية لعودة الورم إلى المنطقة التي كان الثدي فيها سابقًا، لأن من المستحيل إزالة كل خلية سرطانية من تحت الجلد، لذلك يجب الاستمرار بإجراء الفحص بشكل منتظم حتى بعد إزالة الثدي لتجنب أي مخاطر ولنكون على استعداد للتغلب عليه .