14 مليار جنيه| «المالية» تكشف زيادة مخصصات «الصحة» في موازنة 2021-2022

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن أن إجمالي المخصصات التى تم توجيهها لقطاع الصحة بلغ 14.4 مليار جنيه فى بالموزانة العامة بالدولة 2021-2022، حيث تم دعم الأدوية وألبان الأطفال بحوالي 43% مقارنة بالعام المالي السابق.

وأضاف الوزير في تصريحات خلال خلال مؤتمر الدواء الثاني، أن اعتمادات دعم البرامج الخاصة بالتأمين الصحى للفئات المختلفة بلغت بحوالى 1.2مليار جنيه سواء الطلاب أو الأطفال دون سن المدرسى أو المرأة المعينة أو الفلاحين أو غير القادرين من أصحاب معاش الضمان الاجتماعى وغير القادرين أيضًا بمنظومة التأمين الصحى، بالإضافة إلى الاستمرار فى دعم موازنة لبرامج العلاج على نفقة الدولة والمبادرات الرئاسية المختلفة فى مجال الصحة.

وأوضح الوزير، أن تتكافل هذه الجهود مع استمرار التوسع فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بتسريع وتيرة العمل وضغط الدول الزمنى للانتهاء من مظلة هذه المنظومة.

وأضاف تواصل الحكومة استهداف زيادات مستدامة فى مخصصات قطاع الصحة، حيث بلغت فى العام المالى 2021/2022حوالى 275,6 مليار جنيه بزيادة قدرها 17,1مليار جنيه بما يُعادل 1,4%مقارنة بالعام المالى السابق وهو ما يفوق نسب الاستحقاق الدستورى، وذلك فى أعقاب طفرة مماثلة شهدتها مخصصات العام المالى 2020/2021بنسبة 47% مقارنة بالعام المالي 2019/2020.

وبلغت نسبة الاستثمارات بقطاع الصحة 24,3%من إجمالى الإنفاق على القطاع لعام 2021/2022، لتسجل 26,4مليار جنيه، بالإضافة إلى مخصصات المشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى ، ومبادرة حياة كريمة، الذى يستهدف علاج الفقر متعدد الأبعاد، بحيث يتم رفع كفاءة البنية التحتية الصحية بالقرى والنجوع.

والجدير بالذكر، أن  الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال إنَّ الحكومة تسعى إلى تشجيع توطين صناعة الدواء عبر تهيئة المناخ الاستثماري المواتي لتشجيع ونمو مبادرات القطاع الخاص المصري والأجنبي في مختلف المجالات وعلى رأسها مجال الصناعات الدوائية، وتهيئة بنية أساسية داعمة وميسرة لانطلاق أعماله.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية اليوم، أنه يتمّ حاليًا تطوير وميكنة المنظومتين الضريبية والجمركية والمدفوعات الإلكترونية بما يتواكب مع المعايير العالمية.

وكشف وزير المالية، أنَّ قانون الضريبة على القيمة المضافة راعى إعفاء الأدوية والمواد الفعَّالة والمواد سابقة الخلط والتجهيز من ضريبة القيمة المضافة، فضلا عن حل مشكلة خضوع «الخدمات المقدمة من هيئة الدواء لصناع الدواء»لضريبة القيمة المضافة لتخفيف الأعباء الضريبية على صناع الدواء ونحن على استعداد لمناقشة وإيجاد حلول لكل التحديات الضريبية والجمركية والمالية واللوجستية التى تواجه صناعة الدواء في مصر.

اقرأ أيضاً

وزير المالية: قانون الضريبة على القيمة المضافة راعى إعفاء الأدوية والمواد الفعَّالة