بعد قليل « بث مباشر»: لإطلاق المسبار لوسي

 المسبار لوسي 
المسبار لوسي 

تستعد وكالة ناسا لإطلاق مهمة المسبار لوسي يوم السبت 16 أكتوبر 2021 ، الساعة   34 :01 ظهرا بتوقيت جمهورية مصر العربية (الساعة 09:34 صباحا بتوقيت غرينتش بواسطة الصاروخ أطلس خمسة من مجمع الإطلاق الفضائي 41 في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، في مهمة ستساعد العلماء على فهم كيفية تشكل كواكب النظام الشمسي. 

سيصبح المسبار لوسي التابع لوكالة ناسا أول من يدرس كويكبات طروادة كوكب  المشتري. في مهمة سوف تستمر لمدة 12 عامًا سيقطع خلالها المسبار ما يقرب من 6.5 مليار كيلومتر، وسيستكشف سبعة كويكبات مختلفة: كويكب من الحزام الرئيسي وستة كويكبات طروادة وهذا يحدث المرة الأولى في التاريخ أن يقوم مسبار واحد بزيارة العديد من الكويكبات خلال مهمة واحدة.

أكد خبراء الفلك إن المقصود بكويكبات طروادة أي كويكب في مدار كوكب أو قمر كبير و معظم كويكبات طروادة المعروفة تتشارك مدار كوكب المشتري .

 تعتبر كويكبات طروادة مهمة للعلماء لأنها من بقايا الأيام الأولى للنظام الشمسي - فقد كانت موجودة حتى قبل تشكل الكواكب.

 ان العديد من الصخور الفضائية البدائية كانت مبعثرة في المناطق البعيدة من النظام الشمسي وما وراءه ، إلا أن كويكبات طروادة ام التقاطها بواسطة المشتري ، والتي تستطيع المركبات الفضائية الوصول إليها، وإذا تمت دراسة  هذه الكويكبات  فسيكون العلماء قادرين على معرفة المزيد عن تاريخ النظام الشمسي وربما أصول المواد العضوية على الأرض.

 و أضاف الخبراء انه في عام 2025 ، قبل ان يقوم المسبار  لوسي بزيارة كويكبات طروادة ، سيحلق بالقرب من كويكب الحزام الرئيسي (دونالدجوهانسون 52246) حيث سيكون هذا الكويكب الصغير في المقام الأول كجسم اختبار للمعدات العلمية المسبار.

و في عام 2027 ، سيصل المسبار لوسي إلى (التجمع اليوناني) لكويكبات طروادة المشتري في نقطة لانغرانغ L4، وهناك ، سيزور أربعة كويكبات طروادة: 3548 Eurybates و 15094 Polymele و 11351 Leucus و 21900 Orus.

بعد ذلك ، سيعود المسبار لوسي إلى الأرض لتلقي مساعدة الجاذبية ، ثم سيبدأ رحلته إلى (تجمع طروادة) في نقطة لانغرانغ L5، وفي عام 2033 ، سيحلق قرب ثنائي من الكويكبات: 617 باتروكلس ورفيقه مينويتيوس.

تم تجهيز المسبار لوسي بكاميرات عالية الدقة ومقياس طيف الأشعة تحت الحمراء ومقياس طيف حراري، ستساعد هذه الأجهزة العلمية في جمع البيانات حول جيولوجيا سطح الكويكبات ، وتكوينها تحت السطح ، والكتلة ، والكثافة ، وخصائص أخرى، وسيبحث المسبار أيضًا عن الأقمار الصناعية والحلقات التي قد تكون موجودة في بعض كويكبات طروادة.

لقد تمت تسمية المسبار " لوسي" نسبة للهيكل العظمي المتحجر لأسترالوبيثكس أفارينسيس المكتشف في عام 1974، الهيكل العظمي لوسي ، بدوره ، سمي على اسم أغنية لفرقة البيتلز "لوسي في السماء مع الماس".

لقد سمي أول كويكب سيزوره المسبار لوسي - 52246 دونالدجوهانسون - على اسم أحد مكتشفي أحفورة لوسي.

بعد دراسة كويكبات طروادة في نقطة لانغرانغ L4 حول المشتري، ستعود لوسي إلى الأرض لتلقي مساعدة الجاذبية. وبالتالي ، ستصبح أول مركبة فضائية تعود إلى جوار الأرض من الجزء الخارجي للنظام الشمسي .

سيحمل المسبار لوسي  لوحة تحتوي على معلومات لأحفادنا تتضمن تاريخ إطلاق المركبة الفضائية ، ومواقع الكواكب في تاريخ الإطلاق ، واقتباسات من مشاهير مثل ألبرت أينشتاين ، وكارل ساغان ، وجون لينون.

ويأمل الخبراء أن يصل المسبار لوسي بنجاح إلى كويكبات طروادة قرب كوكب المشتري وتزودنا ببعض الحقائق المثيرة الجديدة حول تاريخ النظام الشمسي. 

و لمتابعة البث المباشر يمكن إستقبال تلفزيون وكالة ناسا ( NASA TV HD) بتقنية عالية الوضوح في مصر و  الوطن العربي من خلال القمر الصناعي "هوت بيرد" 13 درجة شرق – تردد 11373 /افقي/27500 . 

أو من خلال قناة الوكالة في اليوتيوب :

https://youtube.com/watch?v=21X5lGlDOfg


Attachments area
Preview YouTube video NASA Live: Official Stream of NASA TV

 

اقرأ أيضا : وكالة الفضاء الروسية: أقمارنا الصناعية الجديدة ستساعد في تفادي أضرار الكوارث الطبيعية