«شاكر» يوقع مذكرة تفاهم لـ«الربط الكهربائي بين مصر وقبرص»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Advertisements

وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع ناتاشا بيليدس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

جاء هذا اليوم خلال زيارة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لقبرص والتي بدأها امس الجمعة على رأس وفد رفيع المستوي لبحث أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء في مصر وقبرص لتبادل الكهرباء بين البلدين.

وأوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في بيان لها اليوم، أن توقيع مذكرة تعاون للربط الكهربائى مع قبرص يأتي فى إطار علاقات الصداقة المتميزة بين مصر وقبرص التى أسهم فى تعزيزها القرب الجغرافى والتمازج الحضاري والثقافي بين البلدين.

وأكدت الوزارة، في بيانها أن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والدبلوماسية بين مصر وقبرص تتسم بالعمق والعراقة وهو ما نتج عنه دوماً علاقات تعاون قوية ومتميزة.

وأشارت الوزارة، أن المشروع إلى:

-إنشاء شبكة ربط قوية بين مصر وقبرص لتحسين أمن الأمداد بالطاقة.

- تحفيز التعاون الاقليمي والرخاء.

- إنشاء خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة.

- تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

- اعتبار المشروع أحد مشروعات البنية التحتية التي لها منافع عامة مشتركة بين البلدين.

 

وأكدت الوزارة، أن المشروع يمثل جزء مهم من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر وقبرص مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيزاً للاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ واعتبار المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

 

والجدير بالذكر، أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية.

 

ويذكر أن، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وقع يوم الخميس الماضي مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر العربية ووزارة البيئة والطاقة بجمهورية اليونان، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان عن طريق كابل كهربائي بحرى يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى.

 

اقرا ايضا

 شاكر يغادر  إلى قبرص لتوقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي  

Advertisements