دراسة تكشف ضرورة تناول الـ«كيوي» يوميًا لصحة الجسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الكيوي من الفواكه المشبعة التي تنخفض فيها السعرات الحرارية وترتفع فيها نسبة الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، لذلك ينصح الأطباء بتناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية.

تحتوي فاكهة الكيوي الواحدة على حوالي 60 سعرة حرارية لكل 100 جرام، كما أنها غنية بحوالي 3 جرام من الألياف لكل 100 جرام، وهذا يعني أنه يمكن تناولها دون الخوف من زيادة الوزن.

كما يحتوي الكيوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، كما يحتوي على مادة البوليفينول التى تساعد هذه المواد على التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، فإن «فيتامين C» الموجود في الكيوي له تأثير مفيد على عملية تجديد الأنسجة.

ويحدث الإجهاد التأكسدي بشكل طبيعي عندما نمارس الرياضة ومع تقدمنا في العمر، لكنه لا يضر الجسم دائمًا، وذلك حسب ما ذكر Fit and Well.

ومع ذلك، فإن التعرض لفترات طويلة للإجهاد التأكسدي يؤدي إلى تلف الخلايا وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وأن ممارسة الرياضة بانتظام والتغذية السليمة تساعد في تقليل أثرها السلبي.

وتجد أن جسمك يتعرض للإجهاد التأكسدي عندما تمارس الرياضة، وهي عملية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة، والتعب المفرط، والشفاء البطيء.

اقرأ ايضا:منها التهاب اللوزتين.. 5 أمراض يمكن علاجها بـ«غرغرة الماء والملح»

وأظهرت أحدث دراسة من جامعة كاغاوا في اليابان، أن الاستهلاك اليومي للكيوي يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية الإجهاد التأكسدي، ونصح نصف المشاركين بتناول حبتين من الكيوي يوميا لمدة شهرين دون أي تغييرات أخرى في نظامهم الغذائي، والنصف الآخر لم يأكل الكيوي على الإطلاق.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا فاكهة الكيوي مرتين في اليوم قللوا من الآثار السلبية للتمارين الرياضية عالية الكثافة على أجسامهم.