مصر بلا عشوائيات.. معركة تنتصر فيه الدولة للمواطن

مصر بلا عشوائيات
مصر بلا عشوائيات


تبنت الدولة والحكومة منذ اليوم الأول لتولي الرئيس عبدالفتاح السيسى ملف العشوائيات والقرى الفقيرة، الذي أهملته الحكومات السابقة على مدار 30 عاماً ولكن أقتحمه الرئيس السيسي خلال 6 سنوات  لتحويل حياة سكانيه إلى حلماً وحياة كريمة حتى أصبحت  الدولة المصرية على مشارف الإعلان عن خلوها من كافة المناطق العشوائية.

المناطق العشوائية في مصر

ويصل عدد المناطق العشوائية إلى 357 منطقة عشوائية بمختلف المحافظات، بواقع 242 ألف وحدة سكنية، وتم تنفيذ وتطوير نحو 177 ألف و500 وحدة سكنية في نحو 298 منطقة عشوائية، ويجرى تنفيذ نحو 34700 وحدة في نحو 59 منطقة.

العشوائيات الغير مخططة

ويصل عدد العشوائيات الغير مخططة على مستوى الجمهورية 227×417 ألف فدان منها 160 ألف فدان غير مخطط في الحضر والمدن وتكلفة تطويرها تبلغ 318 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 53 منطقة بمساحة 4600 فدان تخدم ما يقرب من مليون ونصف مواطن، كما أنه جار العمل على 79 منطقة بمساحة 6900 فدان وتخدم في حدود 2.5 مليون مواطن.

أسواق عشوائية

 ويبلغ عدد الأسواق العشوائية 1105 أسواق عشوائية، وهناك 306 آلاف وحدة نشاط وتبلغ تكلفة الانتهاء من تطوير 44 مليار جنيه، بالأضافة إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ومبادرته لتطوير عواصم المحافظات ومشروع 500 ألف وحدة التي تصل تكلفتها إلى 300 مليار جنيه على أن يتم الانتهاء منها خلال ثلاث سنوات.

حي الأسمرات

في عام 2016 افتتح الرئيس السيسي ، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكانى بحى المقطم ، وتعد مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات والتى استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الأن.

تم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان تقريبا والتى تم الإنتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارى التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

وتبلغ تكلفة تطوير المناطق غير الآمنة نحو 36 مليار جنيه، فيما تصل قيمة الأراضى المقام عليها الوحدات السكنية لسكان هذه المناطق نحو 23.5 مليار جنيه.

أقرأ أيضا: اليوم .. افتتاح مشروعات مساكن بديل العشوائيات في البحر الأحمر

سور مجرى العيون

وتعد منطقة سور مجرى العيون والتي تعرف بالمدابغ من أهم المناطق التى تم إخلاؤها فى الفترة الماضية حيث تجرى عمليات التطوير لإعادة روقنها كأحد أهم معالم مصر القديمة، وذلك بعد نقل المدابغ وسكان المنطقة المجاورة لها والتي تسمى أكشاك أبو الصعود والجيارة، لوحدات بديلة بالأسمرات ومدينة بدر، وبجانب ترميم سور مجرى العيون يتم إنشاء المحور الترفيهى على مساحة 52 ألف متر، بارتفاع 4 أدوار بإجمالى مسطح 163 ألف متر تقريبا للأدوار الأربعة، وتشمل جراج ودور أرضى وأول "مسارح وسينمات ومحال ومطاعم وبلازما"، والطابق الثانى يضم غرف فندقية، بالإضافة إلى تنفيذ مسرح مكشوف على مساحة 4 ألاف متر تقريبا.. كما يتم تنفيذ ما يقرب من 80 عمارة سكنية ويتم تشطيبها بالتوازى مع أعمال الانشاء، تشمل 1286 وحدة سكنية .

عشوائيات مثلث ماسبيرو

ظلت منطقة مثلث ماسبيرو واجهه للقاهرة، كونها أكتسبت شهرتها من مبنى الإذاعة والتليفزيون بكورنيش النيل التي تقع خلفه، ولكن في العقود السابقة تحولت إلى منطقة عشوائية غير مخططة، وكان سكن غير ملائمة للمواطنين حيث كان يسكن الأغلب فى غرف منفصلة بحمام مشترك.

لتقرر الدولة إنهاء هذه العشوائيات وكان قرار النقل والتعويض بثلاث طرق أما تعويض مادى أو وحدات بديلة مجهزة بالأسمرات أو وحدات بنفس المكان بعد تطويره، وهو ما تم بالفعل، حيث يتم الآن تنفيذ 9 أبراج منها سكنى خاص بالسكان الراغبين فى العودة، وأخر ادارى وسكنى متميز، وفندقى، ووصل نسبة البناء حتى الأن لـ الطابق الـ18 بالأبراج المخصصة للسكان الراغبين فى العودة حيث تم تخصيص ما يقرب من 1000 شقة لأهالى المنطقة، ليغير المكان الواجهة تماما من العشوائية إلى الحضارة والرقى.

أقرأ أيضا: قاطنو «حدائق الأهرام» يشتكون من تدهور وتراجع الخدمات وظهور العشوائيات| فيديو

عشوائيات عزبة الصفيح وسيدى فرج

وتم إنهاء من عشوائيات أشهر العزب وهي عزبة الصفيح، وإزالة المنطقة على مساحة 8 أفدنة تقريبا، كما تم إزالة منطقة سيدى فرج ونقل سكان منطقة التي تقع بحى روض الفرج لمشروع المحروسة بمرحلتيه وبلغ عدد الأسر 1150 أسرة.

عشوائيات تل العقارب

بعد إزالة منطقة تل العقارب العشوائية، تم بناء مشروع روضة السيدة "1" بعدد 16 بلوكا سكنيا و4 مداخل بإجمالى 816 وحدة سكنية، بالطابع معمارى إسلامى يتوافق مع حى السيدة زينب، بجانب بناء 344 محلا تجاريا بالدور الأرضى، وتم إعادة تسكين السكان بالمشروع.

تطوير منطقة الطيبي

ويتم الآن تطوير منطقة الطيبى المجاورة للمشروع بميدان أبو الريش، لإنشاء مشروع روضة السيدة2، حيث انتهت المحافظة من إزالة عقارات المرحلة الثانية، ومن المقرر إنشاء 15 عمارة سكنية أرضى و5 أدوار متكررة بإجمالى 700 وحدة سكنية إلى جانب إنشاء 50 وحدة تجارية على مساحة 10,5 فدان، بالإضافة إلى منطقة خدمات تشمل نقطة شرطة وحضانة وأماكن عامة " ملاعب وحدائق ".

عشوائيات الرشاح بالسلام     

وتمثل ترعة الطوارئ أو الرشاح بالسلام، أزمة للمنطقة بسبب التلوث المتواجد بها، بالإضافة إلى معاناة سكان عشش التي تم إنشاؤها على أملاك الدولة بمحيط الترعة بطول 9 كم، فعملت الدولة على بناء مشروع أهالينا بمرحلتيه ونقل السكان به كما يتم تنفيذ المرحلة الثالثة للمشروع، بنفس المكان، محور الفريق إبراهيم العرابى بعرض 100 متر يربط جسر السويس بالطريق الدائرى، وتوفير سكن آدمى للسكان 3 غرف وصالة مجهزة بالكامل .

عزبة الهجانة والتطوير

وتشهد مدينة الأمل "عزبة الهجانة سابق"، للتابعة لحى شرق مدينة نصر بالقاهرة، أعمال تطوير منها رفع كفاءة الطرق وتسيير الحركة المرورية، كما تشهد أعمال التوسعات لإقامة محور شينزو آبى المار يالمنطقة، كذلك رفع كفاءة البنية التحتية ، وطلاء واجهات المباني، وتركيب إنترلوك للشوارع الداخلية وتركيب بلدورات للأرصفة .
 

منطقة الصيادين بدمياط

نجحت الدولة في إنشاء 220 وحدة سكنية لخدمة 1100 نسمة، بتكلفة ٩٥ مليون جنيه، وإزالة العشش العشوائية المهددة للحياة .

منطقة القابوطي ببورسعيد

يتكون المشروع من 1440 وحدة سكنية وعدد المستفيدين 7200 نسمة، بتكلفة 155 مليون جنيه.


أقرأ أيضا: تطوير 80% من المناطق الخطرة.. جهود الدولة للقضاء على العشوائيات