التضامن: لدينا أكثر من 12 قضية وأزمة داخل المجتمع الريفي والجديد

فيلما تسجيليا حول رد فعل السكان
فيلما تسجيليا حول رد فعل السكان

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل على حل 12 قضية من الممكن أن يؤثر بالسلب على مسيرة التنمية المصرية، من ضمنهم صحة الأم والطفل والاهتمام بذوي الهمم ومواجهة مشاكل التعاطي والإدمان والزواج المبكر وختان الإناث.


وأضافت  خلال كلمتها بـ افتتاح مشروعات الإسكان بديل المناطق غير الآمنة بالسادس من أكتوبر: "الوزارة تعمل على سلوك مواطني المناطق الجديدة، لمنع انتشار العنف بين المواطنين".


وأكملت: "الوزارة أطلقت الشهر الماضي حملة "بالوعي مصر بتتغير للافضل"، داخل قرى حياة كريمة والمناطق السكنية الجديدة، متابعة: المبادرة تستهدف 4 مليون ونصف أسرة.


ولفتت إلى أن الحملة تتبع العديد من الاستراتيجيات للتواصل مع المجتمع، متابعة: المبادرة مبتشتغلش على الوعي بس لا الوعي ومقابلة الخدمة".

وقالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة  التضامن الاجتماعى، إننا نعرف جيدا خصائص السكان  فى المناطق غير الآمنة عن طريق معرفة الاتجاه العام بشأن الحصول على السكن الآمن والمساحات الخضراء ووجود مرافق متكاملة لأهالى هذه المناطق.

 

وأضافت نيفين القباج ،  خلال كلمتها ضمن فعاليات افتتاح مشروعات الإسكان بالسادس من أكتوبر، أن الوزارة تعمل بشأن التكيف الأولى لأهالى المناطق غير الآمنة  بعد انتقالهم لمناطقهم الجديدة حيث تسجل نسبة الأمية ضعف النسب المتعارف عليها بإجمالى 41% وإجمالى 26% لم يلتحقوا بالمدارس على الإطلاق بالاضافة إلى نسبة 13% تسرب فى المراحل الابتدائية والاعدادية  .


وأشارت نيفين القباج  إلى اطلاق حملة " محو أمية مليون مواطن "  بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والأزهر الشريف والهيئة العامة لتعليم الكبار، موضحة أن  70% من السكان بالمناطق غير الآمنة هم عمالة غير منتظمة ونعمل على ايجاد فرص عمل منتظمة لهم.

 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد المشروعات القومية ومشروعات الاسكان " بديل المناطق غير الأمنة " بمنطقة سن العجوز بحدائق اكتوبر بمحافظة الجيزة ، اليوم السبت 16 أكتوبر 2021.

 

منطقة سن العجوز ضمن المناطق الغير أمنه والتي لها أولوية عاجلة لنقل مواطنيها وتوفير مساكن حضارية بديلة لهم بناءاً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الشأن، مشيرا إلى أن صندوق تطوير المناطق العشوائية صنف تلك المنطقة بالغير آمنة.


 مشروع الإسكان الإجتماعى ذو الطابع الحديث بمدينة حدائق أكتوبر الذي تم إقامته لصالح سكان منطقة سن العجوز كان  محل اهتمام ومتابعة من  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والمقام علي أعلي مستوي ومزود بكافة الخدمات الأساسية والبنية التحتية لتسهيل سبل المعيشة لمواطني سن العجوز فضلاً عن تزويدها باحتياجات قاطنيها من القطاعات الصحية والتعليمية وكافة الوسائل المعيشية الأخرى