منها التهاب اللوزتين.. 5 أمراض يمكن علاجها بـ«غرغرة الماء والملح»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد الغرغرة بالماء والملح من الوصفات العلاجية في الطب الشعبي، الذي أثبت فاعليته في علاج العديد من الأمراض مثل التهاب الحلق ونزلات البرد.

وحسب ما ذكرموقع healthline  الطبي، أن الغرغرة بالمياه الدافئة والملح من أبسط الطرق الطبيعية غير المكلفة والتي تعمل على قتل الجراثيم والفيروسات والوقاية من العدوي، حيث يحتوى الملح على نسبة عالية من العناصر والخصائص التي تقاوم الفيروس وقضى عليه في أسرع وقت، وذلك عن طريق استخدام غرغرة المياه بالملح أو استخدام مياه الملح الدافئة كمنظف للأنف.

وتعد الغرغرة بالماء والملح تستخدم في علاج العديد من الأمراض منها:

- تساعد الغرغرة في التغلب على التهاب الحلق ومشاكل الجهاز التنفسي التي تحدث في الجزء العلوي منه مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى والفيروسات بالجهازين التنفسي والهضمي إلى حد ما.

ـ تساعد الغرغرة بالماء المالح لتخفيف نزلات البرد وإزالة انسداد الأنف والمساعدة في إزالة المخاط الذي يتراكم في الأنف والجهاز التنفسي ويعطي الراحة للإنسان ويقلل من الالتهاب والاحتقان الذي يريح الحلق، كما يساعد على طرد البكتيريا الضارة والفيروسات من الحلق الذي يقلل من الالتهاب والاحتقان لتخفيف نزلات البرد وإزالة انسداد الأنف الذي يحدث.

- مشكلة التهاب اللوزتين تحدث لكثير من الناس وهي مؤلمة جدًا حيث يلتهب الجزء الخلفي من الحلق بسبب عدوى بكتيرية وفيروسية، ما يتسبب في وجود تكتلين في مؤخرة الحلق يسببان الألم أثناء بلع أي نوع من الطعام والغرغرة بالماء المالح يمكن أن تقلل من هذا الألم وتخفف من أعراضه.

- ينصح بالغرغرة مرتين في اليوم بالماء المالح للتخلص من رائحة الفم الكريهة لعدم مواجهة أي مشاكل اجتماعية والتخلص من الالتهابات البكتيرية التي بدورها تقلل من الإصابة بمشاكل الأسنان.

كما أنها من النقاط الخطيرة لأنها يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على نفسية الأشخاص وعلى نمط حياته، وأثبتت الدراسات علاقتها بالالتهابات البكتيرية أو المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي أو الفم.

اقرأ ايضا:منها الغازات والمغص.. 4 أسباب لتحجر بطن الرضيع

وينصح معظم أطباء الأسنان بالغرغرة بالماء المالح بشكل يومي لتقليل مشاكل اللثة والتخلص من وجع الأسنان إلى حد كبير.

ـ كما تتسبب الممرات الأنفية أحيانا في حدوث الحساسية والتي تؤدي إلى انتفاخ الحلق وهي من المشاكل الصحية المزعجة جدا للأشخاص، ولذلك فإن محلول الماء المالح علاج فعال لتقليل التورم الناتج عن الحساسية وتخفيف آلام الحلق.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي