منها الغازات والمغص.. 4 أسباب لتحجر بطن الرضيع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة تحجر البطن عند أطفالهن وخصوصًا مع تعرضهم لآلام مزعجة قد تحول دون راحتهم، وفي أغلب الأحيان تكون أسباب تحجر بطن الطفل الرضيع بسيطة ولا تدعو للقلق، وفي حالات نادرة قد تكون إشارة لمشكلة صحية خطيرة.

وإليك أهم أسباب مشكلة تحجر بطن طفلك:


- يعاني كثير من الأطفال الرضع من الإمساك، فتراكم بقايا الطعام في الأمعاء يسبب تحجر أحيانا في بطن الطفل الرضيع ومغص وبكاء شديد.

- الغازات أشهر أسباب تحجر بطن الأطفال الرضع خاصة في الشهور الأولى، تدخل الغازات إلى معدة طفلك خلال الرضاعة عندما لا يكون فمه ملتصقا بحلمة ثديك بالطريقة الصحيحة، كذلك قد تدخل الغازات إلى معدته خلال البكاء.


- من أسباب الغازات عند الأطفال الرضع عدم نضج الجهاز الهضمي بالشكل الكافي، ولذلك قد لا يهضم الحليب جيدا، سواء الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي، وتتسبب الغازات في تحجر بطن الطفل الرضيع، كما تسبب لبعض الأطفال الرضع آلام شديدة وبكاء.

اقرأ ايضا:منها الشاطئ الزجاجي.. أغرب 10 شواطئ في العالم | صور

ـ هناك أسباب خطرة لتحجر البطن تستدعي استشارة الطبيب، مثل حساسية الألبان، أو انسداد الأمعاء، أو الإصابة بعدوى معوية فيروسية أو بكتيرية، وأحيانا قد تكون هناك إصابة في أحد الأعضاء الموجودة في تجويف البطن مثل الكبد، أو يكون الارتجاع سببا في التحجر، ولابد من استشارة الطبيب.

- كثير من الأطفال الرضع يعانون من المغص لأسباب مجهولة، يبدأ غالبًا المغص عند الرضع بعد الأسبوع الثالث، ويقول بعض الأطباء إن المغص ربما يكون بسبب الانتفاخ، أو الحساسية لبعض أنواع الطعام التي تتناولها الأم المرضعة، أو بسبب الرضاعة الزائدة عن حاجة الطفل.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي