غرفة الأزمات بمحافظة أسيوط تطالب بالإبلاغ عن المتسببن في السحابة السوداء 

 انتشار السحابة السوداء
انتشار السحابة السوداء

أصدرت غرفة الأزمات الطوارئ بمحافظة أسيوط، بياناً طالبت فيه أهالي القرى بعد انتشار السحابة السوداء والأدخنة في أجواء أسيوط بسب حرق البوص بالإبلاغ عن أي حالة حرق مكشوف في الأراضي الزراعية سواء في المدينة أو في القرى. 


وقال البيان في حالة رصد أي  منطقة أو أرض زراعية يقوم صاحبها بالحرق المكشوف، يرجى الإبلاغ لغرفة عمليات المحافظة على الأرقام 2135858  - 2135727 على مدار 24 ساعة. 

اقرأ أيضا| السحابة السوداء تغطي أسيوط ورؤية ضبابية من شدة الدخان

وأوضح البيان أنه سيتم توجيه لجان البيئة ومجالس المدن والأحياء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتناشد الهيئة بالمواطنين أصحاب الزراعات بعدم حرق مخلفات الزراعات وأعواد الذرة، حيث إنها ظاهرة تؤذي بشدة الصحة العامة، خاصة أصحاب الأمراض الصدرية والأطفال وكبار السن وتسبب كوارث صحية، إضافة إلى أنها جريمة تصل عقوبتها إلى الحبس وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف جنيه. 

ومن جانبه قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط  أنه عقد عدة اجتماعات ولقاءات مع القيادات التنفيذية ورؤساء المراكز والأحياء ومسئولى الزراعة والبيئة للتشديد على مواجهة ظاهرة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتحرير المحاضر للمخالفين وتشكيل لجان بكل مركز لمواجهة تلك الظاهرة. 


مشدداً على جميع رؤساء المراكز والأحياء وإدارة شئون البيئة بالمحافظة ومديرية الزراعة بتكثيف الحملات الميدانية لمنع حرق المخلفات والحرق المكشوف لمخلفات المحاصيل الزراعية بالحقول وذلك حفاظاً على صحة المواطنين ومنعًا للاضرار بالبيئة. 


كما وجه المحافظ بتكثيف حملات توعية المواطنين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية مع أهمية استخدام المفارم التي تم توزيعها بالقرى والمراكز وتخصيص أماكن تجميع المخلفات الزراعية بعيداً عن الطرق الرئيسية والكتل السكنية وتوعية المزارعين بنقل المخلفات إلى تلك الأماكن منعًا للمسائلة القانونية. 


لافتًا إلى تكثيف الجهود لمحاربة ظاهرة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وخاصة مخلفات الذرة والتي تلوث البيئة وتهدد صحة المواطنين وسلامتهم ومواصلة شن حملات خلال الفترتين الصباحية والمسائية لتحرير محاضر للمخالفين للقانون الذي يحظر قطعياً الحرق المكشوف لأي مخلفات وفرض غرامة مالية على المخالفين.