سعره دولار واحد.. جهاز يكتشف كورونا من مياه الصرف الصحي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت جامعة دلهاوزي الكندية عن اكتشاف جديد ربما يساعد في الكشف عن فيروس كورونا من خلال مياه الصرف الصحي.

اقرأ أيضًا: البرازيل.. تسجيل 15239 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وبحسب وسائل إعلام كندية فإن جهازا صغيرا يباع في كندا أثار اهتمام الباحثين مؤخرا حيث يساعد على التصدي لانتشار الجائحة.



والجهاز عبارة عن قفص كرويّ صغير يحتوي على ضمّادة لديها القدرة على امتصاص المياه لجمع عيّنات من أنظمة الصرف الصحّي.

وتابعت وسائل الإعلام الكندية أن العينات التي يتم تجميعها باستخدام الجهاز يتم إرسالها إلى المختبرات ليتم تحليلها ومعرفة مد احتوائها على فيروس كورونا من عدمه.

والجهاز الجديد لديه تفوق على عدد كبير من الأجهزة التي تستخدم لنفس الغرض حيث يباع داخل كندا وخارجها مقابل مبلغ زهيد من المال لا يتعدى دولار واحد.

وبسبب السعر الزهيد للجهاز تم إرساله إلى عدد من دول العالم مثل فرنسا وأستراليا وذلك عبر مجموعة الباحثين الذين عملوا على تطويره.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي