سويسرا.. تسجيل 3000 عرض جانبي خطير للقاحات كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت هيئة الرقابة على سوق الأدوية السويسرية، إنها سجلت نحو 3000 عارض جانبي خطير بعد التطعيم ضد فيروس كورونا في البلاد، و150 حالة وفاة ذات صلة.

اقرأ أيضًا: لليوم الثالث على التوالي.. الكويت تسجل صفر وفيات بكورونا

وابتداءً من 12 أكتوبر تلقت الهيئة ما مجموعه أكثر من 8700 تقرير عن ردود الفعل السلبية المشتبه بها للقاحات كوفيد 19 والتي أخضعتها للمراقبة.

وأشارت الهيئة سويس ميديك في بيان لها إلى أن أكثر من 5700 تقرير تتعلق بآثار جانبية خفيفة، لكن نحو 3000 تقرير تتعلق بردود فعل شديدة من جراء تلقي لقاحات فيروس كورونا "سارس كوف 2".

وأضاف البيان "في 150 حالة خطيرة، مات أشخاص بعد فترات متفاوتة من تلقي اللقاح، وعلى الرغم من الارتباط الزمني، لا يوجد دليل ملموس يشير إلى أن التطعيم كان سبب الوفاة". وأوضحت الهيئة أن متوسط عمر المتوفى كان 79.8 سنة .

كما أشارت إلى أن أكثر من 6000 تقرير عن آثار جانبية ارتبطت بلقاح "مودرنا"، وأكثر من 2500 تقرير ارتبطت بلقاح "كوميرناتي" لشركتي "فايزر- بيونتك"، في حين لم يتم تحديد اللقاح المستخدم في 158 حالة.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي