خلف 5 قتلى.. الكشف عن تفاصيل هجوم القوس والسهم في النرويج

صورة من موقع الحادث
صورة من موقع الحادث

كشفت السلطات النرويجية اليوم الجمعة 15 أكتوبر عن الدوافع وراء الهجوم الذي وقع بالبلاد باستخدام القوس والسهم وأسفر عن وقوع 5 قتلى.

اقرأ أيضًا: هجوم بالقوس والسهام .. رجل يقتل عدة أشخاص بالنرويج

وأرجعت السلطات النرويجية، دافع منفذ الهجوم إلى مرض عقلي، وأمرت السلطات بإيداعه في إحدى المنشآت الطبية للوقوف على صحته العقلية.

وذكرت السلطات أن إسبن أندرسن براتين، الدنماركي البالغ من العمر 37 عاما، اعترف بارتكابه جرائم القتل بالقوس والأسهم، الأربعاء الماضي.

ولفتت السلطات إلى أن براتين اعتنق الإسلام قبل سنوات، ويعتقد أنه تحول إلى التطرف، ولكن جرائم القتل التي ارتكبها ربما ترجع إلى "مرض عقلي" أصابه، وتم وضعه في منشأة للطب النفسي لكشف حالته العقلية بصورة أكيدة.

ونقلت فرانس برس عن مفتش الشرطة بير توماس أومهولت، قوله: "أقوى فرضية بعد الأيام الأولى من التحقيق هي أن المرض العقلي هو الدافع الرئيسي في تلك الجريمة".

وقال أمهولت إن الشرطة أبقت على الاحتمالات الأخرى مفتوحة، وحققت في مجموعة من الدوافع بما في ذلك "الغضب والانتقام والاندفاع والجهاد والمرض والاستفزاز".

ومن المتوقع أن يستغرق التقييم النفسي لحالة منفذ هجوم القوس والأسهم عدة أشهر، لتحديد ما إذا كان يتحمل براتين المسؤولية القانونية عن أفعاله أم لا.

وقال محامي براتين، فريدريك نيومان: "التقييم القضائي الكامل سيوضح الصحة العقلية لموكلي ومدى تحمله المسؤولية القانونية عن أفعاله أم لا".

ولفت مفتش الشرطة إلى أن براتين اعترف بجريمته، لكنه لم يعترف بارتكابه ذنبا.