احذر.. صور GIF إحدى طرق قرصنة الواتس آب

واتس آب
واتس آب

قال الإعلامي أحمد فايق، إن تطبيق «واتس آب» أصبح موجودًا في حياة الجميع، الخاصة والعملية، وقد يكون أكثر انتشارًا من تطبيق "فيسبوك" في حد ذاته، مما جعله مطمعًا للكثير من المحتالين لمحاولة اختراقه وأخذ المعلومات الشخصية لاستخدامه بشكل ضار للفرد والمجتمع.

وأضاف، خلال تقديمه برنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم الجمعة: هناك طرق جديدة لاختراق واتس آب، حتى أنني شخصيا تعرضت لها، حيث جاءت لي رسالة من رقم أوله 001، مفادها كان "نأسف لإزعاجكم، ولكننا قد لاحظنا حركة غير طبيعية في حساب الواتس آب الخاص بك، وسنرسل لك كود وترسل إلينا كود لنستطيع إيقاف القرصنة التي تمت معك".

وأوضح أن الرسالة لم تكن بعلامة الواتساب الأصلية باللون الأصلي، بل كانت بلون مقارب لها، وكانت الرسالة من رقم مجهول وليس من جهة معلومة، مؤكدًا أن الكود المرسل إلى الشخص إذا فعله، ستسرق منه كل بياناته.

وأفاد بأن الاختراقات يجربها المحتالون على ملايين البشر، وهو نظام إلكتروني يعمل ويرسل إلى الملايين، ولو فعله 10 أو 100 شخص فهو المستفيد، لأنه يستطيع سرقة المعلومات والمساومة عليها.

وأشار إلى أن صور الـ"gif" من ضمن طرق الاختراق الحديثة، وبعد الضغط عليها تتم سرقة المعلومات.

وشدد على ضرورة ضبط الهاتف على عدم تحميل الصور بشكل تلقائي حتى لا تكون الصورة حاملة لرابط به اختراق للهاتف والمعلومات الشخصية.

أقرا ايضا   البحث عن البديل الآمن.. من يعوض إزالة «واتس آب» من الهاتف؟