طباعة دجاجة «ثلاثية الأبعاد» وطبخها باستخدام الليزر.. تصلح للأكل | فيديو

طفرة في عالم التكنولوجيا والواقع
طفرة في عالم التكنولوجيا والواقع

في واحدة من أهم الاختراعات العلمية الجديدة التي قد تحدث طفرة في عالم التكنولوجيا والواقع، حيث قام بعض من علماء جامعة كولومبيا باتخاذ خطوة غير مسبوقة وجعلوا وجبات الخيال العلمي حقيقة واقعية من خلال إنشاء جهاز يمكنه استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لتجميع الطعام والليزر لطهيه.

اقرا ايضا- «وكيل الأزهر»: مناهج الأزهر ترسخ في نفوس الشباب قيم الولاء وحب الأوطان

وقال الباحث جوناثان بلوتينجر أن الطعام شيء نتفاعل معه جميعًا و نخصص له وقتًا على أساس يومي فهو من يعتبر هواية مفضلة لدي الكثير ،فمن الطبيعي أن ندمج البرمجيات في طبخنا لجعل إعداد الوجبات أكثر تخصيصًا، حسب ما نشر علي موقع npj Science of Food.

 

ويعمل فريق "ديجيتال فود" في كولومبيا، بقيادة أستاذ الهندسة الميكانيكية هود ليبسون، على أطعمة مطبوعة ثلاثية الأبعاد منذ ما يقرب من 15 عامًا ويقوم الآن بتجربة الطباعة متعددة المكونات.

 

وقال بلوتينجر ، لاحظنا أنه في حين أن الطابعات يمكنها إنتاج مكونات بدقة مليمترية، لكن لا توجد طريقة تسخين بنفس الدرجة من الدقة حيث أن الطهي ضروري للتغذية والنكهة وتطوير الملمس في العديد من الأطعمة.

 

وأضاف بلوتينجر أن هناك اثنان من مختبري التذوق فضلوا اللحوم المطبوخة بالليزر على العينات المطبوخة تقليديًا، مما يدل على بداية مبشرة بهذة التقنية الجديدة وبداية إزدهار.

 

وقال ليبسون أن ما نفتقر إليه حتى الآن هو ما نطلق عليه" Food CAD "، وهو نوع من أنواع الفوتوشوب للطعام ، ونحن بحاجة إلى برنامج عالي المستوى يمكّن الأشخاص الذين ليسوا مبرمجين أو مطوري برامج من تصميم الأطعمة التي يريدونها، ومن ثم نحتاج إلى مكان يمكن للناس فيه مشاركة الوصفات الرقمية مثلما نتشارك الموسيقى.

 

كما أفدوا في الدراسة التي أجريت أنه تم وضع الدجاج في خلاط ثم قذفه عبر فوهة طابعة ثلاثية الأبعاد وبعدها تم طباعة عينات الدجاج بسمك 3 ملم حوالي 1/8 بوصة، حيث قام بعض العلماء باختبار مجموعة من خصائص الطهي والاحتفاظ بالرطوبة والنكهات وخيارات تطوير الألوان وقارنوا الأطعمة المطبوخة بالليزر والأطعمة المطبوخة تقليديًا.

 

وظهرت نتائج الدراسة ووجدوا أنه بإمكانهم تحمير الدجاج للحصول على نكهة معينة وإعادته إلى درجة حرارة تجعله آمنًا للأكل، كما أظهرت الدراسة أيضًا أن طهي اللحوم بالليزر يقلصها بنسبة 50 % من طهيها بالطريقة التقليدية، كما أن المنتج عالي التقنية يحتوي على ضعف الرطوبة ونكهة مماثلة لما اعتاد المستهلكون عليه.

 

ولقد أظهرت طباعة المواد الغذائية عالية التقنية بالفعل نتائج واعدة في عمل وكالة ناسا في المهمات الفضائية طويلة المدى.

 

ومنحت وكالة الفضاء ناسا عقدًا بقيمة 125000 دولار في عام 2013 لتطوير طعام مطبوع ثلاثي الأبعاد مع عمر تخزين يصل إلى 30 عامًا لتناوله بعيدًا عن الأرض.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي