«كتاب ونقاد السينما» تنعى فوزي فهمي الأب الروحي للأكاديميين

الراحل د. فوزى فهمي، عضو المجلس الأعلى للثقافة
الراحل د. فوزى فهمي، عضو المجلس الأعلى للثقافة

رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية الدكتور فوزى فهمى أستاذ الدراما والنقد، والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون المصرية وعضو المجلس الأعلى للثقافة، عن عمر ناهز 83 عاماً، بعدما أثرى الحركة الفنية والثقافية فى مصر.. وقد شيعت عصر أمس جنازة الفقيد بعد صلاة العصر من مسجد السيدة نفيسة، على أن يقام العزاء مساء غدٍ بجامع الشرطة بالشيخ زايد.


ونعت إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة الراحل فوزى فهمى، مؤكدة أن الثقافة فى مصر والوطن العربي فقدت أحد أعمدتها، مضيفة أن الراحل مثل الأب والمعلم والصديق لأجيال من المبدعين وتتلمذ على يديه الكثير منهم، مؤكدة أنه ترك علامات بارزة فى مجال المسرح والنقد وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.


ولد فوزى فهمى الذى يعد أحد أهم أعمدة الثقافة والفنون فى مصر يوم 21 أغسطس لعام 1938 فى محافظة القاهرة، حيث تلقى تعليمه الابتدائى بمدرسة المعهد العلمى الابتدائى وتعليمه الثانوى بمدرسة علي باشا مبارك، ثم التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما، ثم حصل على درجة الدكتوراة فى علوم المسرح سنة 1975.


تقلد فوزى فهمى عددا من المناصب، ففى عام 1978 تولى منصب عميد لمعهد النقد الفنى ثم وكيلا لوزارة الثقافة ورئيسا للمركز الثفافى للطفل.


وأشرف فوزى فهمى حينها على ترجمة 100 كتاب للطفل، كما قدم عددا من المسرحيات لعل أبرزها عودة الغائب عام 1977، ومسرحية الفارس والأميرة عام 1979، ومسرحية لعبة السلطان.


ونعت جمعية كتاب ونقاد السينما الفقيد من خلال بيان رسمى كما نعى البيت الفنى للمسرح الراحل فوزى فهمى واصفين الراحل بأنه كان الأب الروحى للعديد من الأكاديميين والباحثين المسرحيين فى مصر والعالم.