صاروخ أمريكي يحطم رقما قياسيا بـ«اختبار الطيران»

الصاروخ الأمريكي PrSM
الصاروخ الأمريكي PrSM

حطم صاروخ «بريسيجن سترايك» التابع للجيش الأمريكي الرقم القياسي للمسافة في اختبار طيران في قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية ، كاليفورنيا ، في 13 أكتوبر ، وفقًا لبيان لوكهيد مارتن الصادر في 14 أكتوبر.

وشركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin هي مطور للصاروخ الذي أطلق عليه اسم PrSM، والذي أجرت الشركة والجيش خمسة اختبارات طيران ناجحة متتالية.

ولم تكشف الشركة عن المسافة التي قطعها صاروخ PrSM في اختبار طيرانه ، لكن الهدف من الاختبار هو معرفة المدى الذي يمكن أن يسافر فيه الصاروخ بالضبط بما يتجاوز متطلباته المحددة السابقة البالغة 499 كيلومترًا.

وقد كان الهدف الأصلي هو الوصول إلى 499 كيلومترًا كحد أقصى ، لكن انسحاب أمريكا عام 2019 من معاهدة القوات النووية متوسطة المدى مع روسيا سمح للجيش الأمريكي بتطوير الصاروخ ليطير لمسافة أبعد. منعت معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى تطوير صواريخ يتراوح مداها بين 499 و 5000 كيلومتر.

وقالت بولا هارتلي من شركة لوكهيد مارتن ، نائبة رئيس الصواريخ التكتيكية لقطاع الصواريخ ومكافحة الحرائق بالشركة ، في البيان: "يواصل صاروخ بريسيجن سترايك التحقق من متطلبات المدى والأداء". "إن تحقيق هذا الإنجاز بعيد المدى للصاروخ الأساسي يوضح قدرة PrSM على تلبية أولويات التحديث لعملائنا في جدول زمني سريع."