«سؤال وجواب».. كل ما تريد معرفته عن أول مترو أنفاق في الإسكندرية

أول مترو أنفاق في الإسكندرية
أول مترو أنفاق في الإسكندرية

بدأت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، في الأعمال الاستشارية لتنفيذ أول مترو أنفاق في محافظة الإسكندرية، كما طرحت ذلك أمام الشركات العالمية لاختيار إحداها لتنفيذه.

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" في سؤال وجواب، كل ما يخص أول مترو أنفاق في الإسكندرية، كالتالي:

 

- س: كيف ينفذ مترو أنفاق في الإسكندرية نظرا لطبيعة المدينة الساحلية؟ 

 

يتم تحويل قطار أبو قير إلى مترو أنفاق، وسيسير على خط سكة حديد أبو قير بعد إجراء بعض التعديلات على المسار الحالي بعد تأهيله وتطويره وتنفيذ محطات جديدة للمترو. 

 

- س: ما طول مترو الإسكندرية؟ 

 

يمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم. 

 

س: وماذا عن المحطات؟ 

 

يشمل  20 محطة، وسيتم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هي "باب شرق – سبورتنج - ميامي – كفر عبده - محمد نجيب" مع إلغاء محطة الرمل الميرى والإبقاء على باقي المحطات الموجودة حاليا في مسار الخط قبل تحويله إلى مترو.

 

س: ما المناطق المستفيدة من مترو الإسكندرية؟ 

 

مترو الإسكندرية يضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر)، وبالتالي فهي المناطق المستفيدة مته. 

 

- س: ماذا عن تكلفة المشروع؟ 

يمول المشورع وزارتي النقل والتعاون الدولي، بتمويل من خلال قروض دولية ميسرة تغطى تكلفة تنفيذ هذا المشروع التي تصل إلى 1.5 مليار يورو تقريبا.

 

-س: ما سرعة مترو الإسكندرية؟

 80 كم/ س. 

 

 

س: وماذا عن زمن التقاطر؟ 

 

مثل مترو الأنفاق، بواقع 3 دقائق بين كل قطار. 

 

-س: متي يتم الانتهاء منه ؟ 

من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة التى سيتم اختيارها خلال المناقصة العالمية التي يتم طرحها.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي