شاكر يغادر  إلى قبرص لتوقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي 

محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة



كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة سيتوجه اليوم إلى قبرص لتوقيع مذكرة تفاهم خاصة بمشروع الربط الكهربائي مع قبرص.
يأتي ذلك بعد أن أنهى الدكتور محمد شاكر، زيارته الرسمية على رأس وفد رفيع المستوى لجمهورية اليونان  والتي بدأها أمس وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء بمصر واليونان.
كان الوزير، أمس قد وقع مع وزير البيئة والطاقة اليوناني كونستانتينوس سكريكاس بتوقيع  مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان عن طريق كابل كهربائي بحرى يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى.

يشار  إلى أنه في منتصف عام 2019 وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع الشركة القبرصية  Euro Africa Interconnector   اتفاق تعاون إطاري بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات و 500 ± كيلو فولت .
ومن جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريح سابق له علي عمق العلاقات المصرية القبرصية المتميزة، مشيرا إلي الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة لدعم أواصر التعاون بين البلدين.
وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا للبلدين أخذاً فى الاعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة وزيادة القدرات المتاحة، موجها بسرعة الانتهاء من مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقل مهم للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.
وفي نفس السياق اوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في بيانها لها  أن مشروع الربط الكهربائى يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية حيث يهدف المشروع إلى:
- إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة.
- المساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.
- تحفيز التعاون الاقليمي والسلام والرخاء.
- تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائى وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.
كما أكدت على  أن مشروع الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية.

اقرأ أيضًا: 

وزير الكهرباء يوقع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين مصر واليونان

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي