آلام المفاصل في الشتاء.. كيف تتعامل معها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل أنت من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وألمها في فصل الشتاء؟ إن آلام المفاصل في الشتاء من أكثر أنواع الشكوى شيوعاً، خاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل، فما العلاقة بين الشتاء وآلام المفاصل؟ وكيف يمكن التعامل مع تلك الآلام والتغلب عليها؟ 

 

قد يرجع الأطباء سبب شعور الكثير من الحالات بآلام المفاصل بشكل أكبر في الشتاء إلى فكرتين مختلفتين هما انخفاض درجة الحرارة التغييرات في الضغط الجوي قد تجعل الأوتار والعضلات وأي أنسجة ندبة تتوسع وتقلص، مما قد يخلق ألمًا في المفاصل المتأثرة بالتهاب المفاصل، درجات الحرارة المنخفضة يمكن أيضًا أن تجعل السائل داخل المفاصل أكثر ثخانة، بحيث تشعر أنها أكثر صلابة ،والحركة القليلة في الشتاء.

 

قد تشعر أيضًا بمزيد من الألم عندما يمنعك الطقس من الحركة كما تفعل عادةً في الشتاء حيث يميل الناس إلى البقاء في منازلهم والاستراحة أكثر عندما يكون الجو باردًا وممطرًا في الخارج، ويمكن أن تصبح المفاصل غير النشطة متصلبة ومؤلمة.

 

وإذا كنت من الأشخاص الذين تزداد لديهم آلام المفاصل في فصل الشتاء يمكنك تجربة بعض الإجراءات لتخفيف معاناتك، ومنها ما يلي تدفئة جسمك ومنزلك عندما تنخفض درجات الحرارة حاول أن تبقي نفسك دافئًا، خذ دشًا دافئًا أو ارتد ملابس تساعد على تدفئتك خلال اليوم (بما في ذلك القفازات والجوارب الدافئة) أو استخدم بطانية كهربائية في الليل، أو قم بتسخين المدفئة داخل منزلك .

 

جرب حمام البرافين ومن طرق تخفيف الام المفاصل في الشتاء استخدام حمام البرافين وهي آلة صغيرة تذوّب شمع البارافين وتغمس به يديك ورجليك، ثم تدع الشمع يتصلب على بشرتك من خلال هذه الطريقة فإن جسمك يمتص الحرارة والتي قد تهدئ ألم المفاصل، ويمكنك أيضاً استخدام وسادة التدفئة على البقع المؤلمة ،مضادات الالتهاب اسأل طبيبك عن أدوية تسكين الألم مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) .

 

اقرأ ايضا: دراسة: الشوكولاتة الداكنة مفيدة مثل التمارين الرياضية

 

الحفاظ على وزن صحي حافظ على بقاء جسمك نشطاً وجرّب التمرينات اللطيفة على المفاصل مثل اليوغا أو السباحة سوف يساعدك ذلك على بناء قوة العضلات والعظام ،احتياطات أخرى إذا ذهبت للخارج لممارسة الرياضة استعد أولاً مع بعض تمرينات التمدد اللطيفة و لا تجهد مفاصلك إذا لم يكن عليك ذلك على سبيل المثال دع شخصًا آخر يرفع عنك الأشياء الثقيلة، تأكد من العناية بصحتك بشكل عام مثل التغذية الجيدة والحصول على قسط كاف من النوم.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي