كوابيس الأطفال.. تحذير للأمهات والآباء في هذه الحالات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل تقومين مفزوعة ليلا على صوت طفلك وهو يصرخ خلال نومه وتعانين لتجعليه يعود للنوم مجددا؟.. لماذا تحدث كوابيس الأطفال وكيف يمكن تخليص طفلك من هذه المشكلة؟.. أسئلة يبحث كثير من الأمهات عن إجابات لها.

 

“لماذا تحدث الكوابيس لطفلي؟.. إجابة هذا السؤال تعتمد على ما يلي الأحداث التي من الممكن أن يكون قد مر بها طفلك أو المخاوف التي يعاني منها والتي يخزنها عقله ويعبر عنها خلال النوم، كحدوث تغيير في حياة الطفل أو المرور بموقف سبب له ضغط نفسي مثل الذهاب لمدرسة جديدة، أو الانتقال لمنزل جديد ولادة أخ أو أخت له مشاكل بين الأبوين.

 

وقد تكون كوابيس الأطفال رد فعل طبيعي بسبب اضطراب ما بعد الصدمة عند الطفل نتيجة حوادث كارثية مثل حوادث السيارات وزلازل وحرائق.

 

كما أن الأطفال الذين لديهم خيال خصب قد يعانون أيضا من الكوابيس خصوصا من يقرأون قصص الرعب أو يشاهدون أفلام مرعبة في التليفزيون، وقد يصاب الطفل بكابوس بسبب أشياء عادية أو أشخاص عاديين في حياته اليومية ولكن يقوم عقله بتحويل هذه الأشياء والأشخاص العاديين لأشياء وأشخاص مرعبين يراهم في الحلم.

 

وهناك الكثير من الخطوات التي يمكنك القيام بها إذا مر طفلك بكابوس أثناء نومه حتى يتخلص من خوفه ويعود للنوم مرة أخرى وهي التأكيد على طفلك أنك بجانبه دائما فوجودك بجانب طفلك في هذا الوقت يمنحه الشعور بالأمان والحماية، التأكيد على طفلك أن ما مر به هو مجرد حلم مزعج لم يحدث في الحقيقة وأن هذا الكابوس انتهى .

 

أظهري تفهمك لمخاوف طفلك واجعليه يرى أنك تعرفين ما يشعر به وأن كل الأشخاص دائما ما يحلمون بأحلام مزعجة ومن الطبيعي أن يخافوا منها ،إذا كان طفلك مازال صغيرا جدا ولديه خيال واسع، هنا بعض الحيل يمكن أن تكون مفيدة ليصدقها طفلك فمثلا يمكنك استخدام علبة بخاخ فارغة على أنها بخاخ يعمل على إخفاء الوحوش والقيام برش الغرفة بها وفي الخزانات وتحت الفراش ستتعجبين من سرعة تصديق طفلك لهذه الحيلة.

 

اقرأ أيضا: باحثون: تجارب حليب الأطفال الصناعي «غير موثوقة»

 

حان الوقت الآن لمساعدة طفلك على العودة للنوم مرة أخرى ابحثي عن الأشياء التي تساعده على الشعور بالراحة مثل لعبته المفضلة أو وسادته أو بطانيته المفضلة أو تحدثي معه عن أشياء مبهجة ولطيفة مثل الذكريات والحكايات اللطيفة، وعندما يستيقظ طفلك في اليوم التالي قومي بسؤاله إذا كان هناك أي شيء يزعجه واستمعي له واعطيه الثقة أنه يستطيع التحدث معك دائما.

 

ومن الممكن التخلص من كوابيس الاطفال وعلاجها عن طريق تحفيز عقل طفلك على الأحلام السعيدة مثل تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ وتنظيم روتين معين للنوم باستخدام وسائل تجعل طفلك يشعر بالراحة قبل النوم مثل تحميمه بماء دافئ، قراءة قصة، والتحدث عن الأشياء السعيدة التي حدثت خلال اليوم، وترتيب فراش الطفل ومكان النوم ليكون مريحا وهادئا مع وجود ألعابه المفضلة حوله ،واخيرا لا تجعليه يشاهد أفلام مرعبة أو قراءة قصص مخيفة قبل النوم أو حتى خلال يومه إذا كان لديه خيال واسع.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي