باحثون: تجارب حليب الأطفال الصناعي «غير موثوقة»

حليب الأطفال الصناعي
حليب الأطفال الصناعي

أظهرت دراسة طبية أن منتجات حليب الأطفال التي يشتريها الأهل كبديل عن حليب الأم، قد تتضمن معلومات مضللة على صعيد الفوائد الغذائية، وذلك حسب ماذكرت مجلة "بريتش ميديكل جورنال".

 ويقول مصنعو المنتجات الصناعية، إن الحليب الصناعي يمنح الأطفال الرضع الفوائد الغذائية عينها لحليب الرضاعة، كما يقيمون بتجارب سريرية منهجية لإثبات القيمة الغذائية لهذه المنتجات الصناعية.

 وفي صباح أمس الخميس نشرت المجلة "بي أم جي"، أن هذه التجارب "ليست موثوقة" ، حيث قاموا بإجراء 125 تجربة منذ 2015، وتبين لهم أن 4 من كل 5 تجارب تنطوي على ثغرات كافية لإثارة شكوك حيال خلاصاتها، وذلك حسب ما ذكرت لفرانس برس.

وأشار الخبراء إلى أنه نتيجة لهذه التجارب تؤدي إلى "نتائج إيجابية بصورة شبه دائمة".

واعتبر معدو الدراسة أن صانعي هذه المنتجات مشاركون عن كثب في الدراسات الأمر الذي من شأنه "إفقادها استقلاليتها"، كما اعتبروا أن التجارب تفتقد للضوابط اللازمة للتأكد من عدم مواجهة الأطفال الرضع الذين تشملهم التجارب أي مخاطر، خصوصا لناحية قلة التغذية.

وأضافت الدراسة أن من الضروري إجراء تغيير بصورة كبيرة في طريقة إجراء التجارب ونشر نتائجها "كي لا يواجه المستهلكون معلومات مضللة".
 

اقرأ ايضا:ليست ديدان..خبير غذائي يكشف نوع الحشرات المتواجدة في «المش»

ويذكر أن زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية الحصرية يمكن أن تنقذ حياة 820 ألف طفل كل عام، وتدر 302 مليار دولار من الدخل الإضافي، وذلك حسب ما ذكرت منظمة الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، تقول هنرييتا المديرة التنفيذية لليونيسف، إن الرضاعة الطبيعية تنقذ حياة الرضيع، لذلك تساعد فوائدها الصحية في الحفاظ على صحته في الأيام الأولى من ولادته، وتمتد إلى حد بعيد من مرحلة البلوغ. لكن ممارستها تستلزم الدعم والتشجيع والتوجيه، وبتنفيذ هذه الخطوات الأساسية على الوجه السليم يمكننا زيادة معدلات الإرضاع الطبيعي في العالم بدرجة كبيرة، ومنح الأطفال أفضل بداية حياتية ممكنة.