ليست ديدان..خبير غذائي يكشف نوع الحشرات المتواجدة في «المش»

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد الجبنة القديمة أو المش لها قاعدة جماهيرية عريضة، فكثير من السيدات يعشقن المش ويعدونه من الوجبات اللذيذة والمفضلة لديهن، ويعتقد بعض الناس أنه كلما زادت مدة تخزين المش كان مذاقه ألذ، بالإضافة إلى احتواء المش على ديدان

ورغم الطعم المميز للجبنة القديمة أو المش، إلا أنها تسبب أضرارا لجسم الإنسان، ويجب تناولها بكميات معتدلة وعدم الإفراط فيها.

ويقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن ما يوجد بداخل المش ليس دودا ولكنه بيض ذباب صغير قد لا يرى بالعين المجردة، وأن ما يشاع حول فوائده شيء عار تماما من الصحة، لأن المش الذي يحوي هذا الذباب ملوث بالميكروبات، وذلك حسب ما ذكر في موقع الكونسلتو الطبي.

وأشار نزيه أن تناول المش بدوده خطر على الصحة، لأن هذه الحشرات تنتقل إلى أجهزة الجسم وتبدأ بالتغذية عليها، مضيفاً أنه عند حدوث الإسهال أو آلام شديدة في البطن أو قيء، يرجى زيارة الطبيب فورا.

اقرأ ايضا:دراسة: أكثر من نصف مصابي كورونا يعانون من أعراض طويلة المدى


ونوه نزيه أنه لابد من التخلص من المش القديم الذي يحتوي على هذه اليرقات الملوثة.


وأنه من أضرار الجبنة القديمة، تخزينها في ظروف غير صحية ولذلك فأضرارها كثيرة على الجسم، وينصح بتناول الجبن قليل الدسم وشراء الجبن بشكل عام من أماكن موثوقة: " خطورة الجبنة القديمة بتزيد لو كان فيه تنفيس في فترة التخزين وبالتالي بتكون عرضة لتكاثر الميكروبات".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي