طالبان تعلن تشكيل المحكمة العليا في أفغانستان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت حركة "طالبان" اليوم الجمعة 15 أكتوبر، تشكيل المحكمة العليا في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان أحمد الله متقي، في تغريدة على صفحته الرسمية على تويتر، تم الإعلان عن تشكيل المحكمة العليا.

وكشف متقي، عن تشكيل المحكمة العليا في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على الحكم، ليصبح عبد الحكيم حقاني رئيسًا للمحكمة، والنائب الأول محمد قاسم تركمان، والنائب الثاني عبد الملك صائب.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء 31 أغسطس عن إنهاء الحرب على أفغانستان بعد 20 عاما من بدء العملية العسكرية.

اقرأ أيضًا: سقوط أكثر من 20 شخصا بين قتيل وجريح إثر تفجير مسجد قندهار

وقال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي وقتها أن بلاده لم يكن لها أي مصلحة من البقاء في أفغانستان وأنه لن يمدد الحرب هناك إلى الأبد.

وجاء الانسحاب الأمريكي بعدما شهد محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول الماضي عددا من الانفجارات المتلاحقة والتي أدت إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين.

ووقعت الانفجارات بالقرب من المنطقة التي يتجمع المدنيين الراغبين في مغادرة العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن 13 جنديا أمريكا وقعوا قتلى نتيجة الهجوم بينما أصيب 15 آخرين، فيما لم تعلن أي دولة أخرى عن سقوط ضحايا من جنودها.

وكشفت عدد من المصادر الأمريكية أن الهجمات المتلاحقة التي استهدفت المطار كانت ناتجة عن تفجير انتحاري تابع لتنظيم داعش لنفسه.

وفور وقع الانفجارات بدأت العديد من التعليقات التي حملت الرئيس الأمريكي جو بايدن مسؤولية سقوط ضحايا بسبب الانسحاب الكارثي الذي نفذته قواته.

وبعد أيام من وقوع الانفجارات سيطرت حركة طالبان على كامل أفغانستان عدا مناطق صغيرة في ولاية بنجشير، ثم بعدها أعلنت عن قيام حكومتها الجديدة برئاسة الملا محمد حسن آخوند.