بعد تشابه الأعراض مع «كورونا».. كيف تحمي نفسك من نزلات البرد؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تسبب تفشي فيروس كورونا، في حالة هلع وخوف مع اقتراب فصل الشتاء الموسم الأكثر إصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حيث تتشابه أعرض كلاً من كورونا والبرد مما يسبب لدى البعض وهم الإصابة بفيروس كورونا، لذا يجب عليك كيف تحمي نفسك من أمراض الشتاء ورفع مناعتك:
 
تقدم «بوابة أخبار اليوم» روشتة للوقاية من أمراض موسم الشتاء:

وأكد الدكتور مجدي بدران خبير المناعة أنه يجب غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون، وتجفيف اليدين بعد غسلها فالأيدى المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدى الجافة.

أضاف «بدران» على عدم تناول مضادات حيوية بدون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.
 
وتابع «بدران»: يجب عدم تجفيف اليدين فى الملابس وعدم تركها تجف فى الهواء، وعدم اللعب باليدين فى الأنف والعين والفم لأن فيروسات الشتاء تدخل الجسم من خلالهم.
 
وأوضح أن الأيدى تكون ملوثة وبالتالي عند لمس الفم والأنف والعين تزداد فرص الإصابة بأمراض الشتاء.
 
ووجهت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة بعض النصائح مع تقلبات درجات الحرارة، فيجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبعد عن الزحام، والجلوس والخروج في الأماكن المفتوحة.

وشددت نهلة على شرب 2 كوب من المياه كل ساعة ولعب الرياضة البسيطة مثل المشي لرفع مناعة الجسم مع تغير الفصول، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ثلث ساعة يومياً لما فيها من فوائدة كثيرة للجسم.

وأشارت نهلة إلى أهمية البعد عن الوجبات السريعة والمياه الغازية، وتناول المأكولات المفيدة، مثل فواكهه الموز والبرتقال الفرولة والتمر، والخضروات الورقية كالخس والبقدونس، مع شرب مشروبات ساخنة كالينسون والقرفة والجنزبيل.

وأوضحت نهلة إن تغير إرتداء الملابس وفقًا للأرصاد ودرجات الحرارة لا يؤثر بشكل سلبي على مناعة الجسم، ولكن يجب إرتداء ملابس قطنية وعدم تخفيف الملابس بشكل كبير.

اقرأ أيضا الفلبين.. انطلاق حملة تطعيم القصّر ضد فيروس كورونا

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي