5 أسباب لقلة التبول عند الرضيع

قلة التبول عند الرضيع
قلة التبول عند الرضيع

تشعر الأمهات في كثير من الأوقات بقلة البول عند حديثي الولادة، حيث تشعر الأم بمخاوف عديدة تجاه وليدها، خوفًا من أن يكون هناك مشكلة ما تشوه أو مرض ما قد أصاب الرضيع فور ولادته، لذلك هناك العديد من الأسباب لابد من معرفتها.

هناك عديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب قلة التبول، وكثير من هذه الأسباب يذهب منه تلقاء نفسه، لكن بعضها يحتاج إلى علاج طبي. وتشمل هذه الأسباب: 

- الجفاف، وهو السبب الأكثر شيوعا لقلة التبول عند الرضع والبالغين كذلك، وغالبًا ما يحدث نتيجة  القيء المتكرر عند الرضع أو الإسهال.  

- أمراض الكلى، قد تكون قلة البول علامة على أن الكليتين لا تعملان بشكل سليم.

- انسداد المسالك البولية، وهي الأنابيب التي ينتقل خلالها البول من الكليتين إلى مجرى البول، يمكن أن يؤدي الانسداد في أي مكان بهذه المنطقة إلى قلة البول أو حتى انقطاعه تماما، ويمكن لعديد من الأشياء المختلفة أن تسد المسالك البولية، مثل الأنسجة الندبية من الجراحة أو حصوات الكلى أو الورم. 

اقرأ ايضا:200 مليون شخص يحتفلون باليوم العالمي لغسل اليدين

- يمكن أن تؤدي الحروق والإصابات الخطيرة الأخري إلى الجفاف وتقليل التبول، وتشمل الأنواع الأخرى من الصدمات التي يمكن أن تسبب قلة البول فقدان الدم «النزيف»، والصدمة الناتجة عن الحساسية السيئة، أو بعد الإصابة أو الجراحة.

- يمكن لبعض الأدوية أن تقلل كمية البول التي ينتجها الجسم، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإسبرين والأيبوبروفين، وبعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية العلاج الكيميائي، والأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط المثانة.