أمريكا تدين التهديد بالعنف ضد مفوضية الانتخابات في العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس 14 أكتوبر، ما وصفته بـ "التهديد بالعنف" ضد مفوضية الانتخابات في العراق.

اقرأ أيضًا: قائد عمليات بغداد يشيد بالجهود الأمنية خلال انتخابات العراق

وقالت الخارجية الأمريكية - في بيان أوردته قناة السومرية نيوز العراقية - "ندين التهديد باستخدام العنف ضد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق".

وأعلنت مفوضية الانتخابات - الاثنين الماضي - النتائج الأولية للانتخابات المبكرة التي جرت في العراق الاحد الماضي.

إشادات دولية بالانتخابات

هنأ البيت الأبيض الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر، على إجراء الانتخابات، التي قال إنها أجريت في أجواء سلمية إلى حد بعيد"، وأشار إلى أنه "بانتظار التصديق على النتائج.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي للصحفيين "نهنئ الحكومة العراقية على إنجازها لوعدها بإجراء الانتخابات المبكرة".

وأضافت: "بمجرد التصديق على النتائج النهائية، نأمل بأن يشكل أعضاء مجلس النواب الجديد حكومة تجسد إرادة الشعب العراقي".

وكان السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أعرب اليوم الثلاثاء عن تهنئة مصر للعراق حكومة وشعبًا على نجاح انعقاد الانتخابات البرلمانية العراقية، والجهود الحثيثة التي بذلتها الدولة العراقية ومؤسساتها الدستورية من أجل ضمان حسن سير الاستحقاق الانتخابي، بما أتاح المجال للشعب العراقي الشقيق في التعبير عن إرادته الحرة في اختيار ممثليه.

وتوجه المتحدث الرسمي - فى بيان صحفى - بصادق تمنياته أن تكون هذه الانتخابات خطوة في تعزيز مسيرة الاستقرار والرخاء للشعب العراقي الشقيق، وصولًا إلى تشكيل حكومة وطنية تستمر في البناء على ما تحقق من إنجازات في العراق خلال الفترة الماضية، بما يُعلي من مصلحة الأشقاء العراقيين، ويُلبي طموحاتهم نحو وطن آمن ومزدهر.

وأكد دعم مصر المُستمر لكافة الجهود التي تحقق مصالح العراق وأمنه واستقراره، وتُسهم في ترسيخ مكانته ودوره العربي والإقليمي الفاعل.

كما أعرب  أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن تهنئته للعراقيين باجراء الانتخابات النيابية في أمان ودون اشكالات.

وأشاد الأمين العام  بالأجواء التي جرت فيها العملية الانتخابية، تنظيمياً وأمنياً، ومعرباً عن تقديره للجهود التي بذلتها الحكومة العراقية لإنجاز هذا الاستحقاق الدستوري الهام والوفاء بالتزامها أمام الشعب العراقي.

ونقل المصدر عن أبو الغيط تأكيده على أهمية احترام نتائج العملية الانتخابية لأجل استقرار العراق، داعياً إلى الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وفقا للتوقيتات الدستورية المنصوص عليها، وبما يسهم في مواصلة مسيرة الاصلاح والاعمار، وتحقيق الرفاهية والتنمية لأبناء الشعب العراقي.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عن نتائج أولية تصدرها التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.

وحل تحالف تقدم بزعامة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ثانيا، وتحالف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نزري المالكي في المركز الثالث.