خبير اقتصادي: زيادة أسعار الذهب بسبب ارتفاع معدل التضخم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت أسعار الذهب، حالة من الارتفاع بشكل مبالغ فيه خلال منتصف التعاملات، أمس الأربعاء، بمعدل سبعة جنيهات للجرام الواحد بما أثار دهشة المتعاملين وقلقهم حيال الأسعار في السوق المحلي.

وكشف الخبير والمحلل الاقتصادي أحمد معطي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أسباب ارتفاع الأسعار وأوضح ارتباطها الطردي باسعار الذهب العالمي الذي ارتفع في تعاملات امس من 1758 دولار للأونصة ووصل الى 1796 دولار للأونصة بمعدل ارتفاع بنسبة 2.5%.


وأشار إلى أن سبب هذا الارتفاع في أسعار الذهب، هو ارتفاع معدل التضخم إلى 5.4% على عكس التوقعات التي وضعها البنك الدولي وبمعدل زيادة عن التوقعات 1% وقد كان البنك الدولي يضع معدل ارتفاع للتضخم عند 5.3% بعدم كان اقصى طموحاته خلال جائحة كورونا عن معدل 2 % بم دفع الاسعار السلعية في امريكا لارتفاع طردي لارتفاع معدل التضخم بم أعطى للذهب دفعه ايجابية حيث يعتبر افضل خزان تحوطي مضاد للتضخم لاحتفاظه بقيمته بمرور الوقت وارتفاعها 

اقرأ ايضا


 أسعار الذهب | عيار 18 يسجل 672 في منتصف تعاملات «الخميس»

وأضاف أن الفيدرالي الأمريكي أكد على اعتزامه رفع أسعار الفائدة بحلول عام 2022 كما سيعمل خلال نوفمبر او ديسمبر المقبل على خفض السياسة التحفيزية او برنامج مشروعات الأصول حيث يرى الفيدرالي أن السياسة التحفيزية للبنك كانت من ضمن عوامل ارتفاع معدل التضخم.


واستقر سعر جرام الذهب الواحد من عيار 24 إلى نحو 896 جنيها، بعد أن كانت ببداية تعاملات الأمس 882 لكل جرام، فيما سجل سعر عيار 21 الأكثر انتشارا نحو 784 جنيها لجرام الذهب الواحد.


ووصل سعر جرام الذهب من عيار 18 إلى نحو 672 جنيها، وسجل سعر الجرام من عيار 14 نحو 523 جنيها للجرام.


وسجل سعر أوقية الذهب نحو 27,866 جنيه، كما سجل سعر الجنيه الذهب نحو 6,272 جنيه، أما سعر كيلو الذهب فسجل نحو 896,000 جنيه.

يأتي ذلك، في الوقت الذي انخفض فيه الذهب بنسبة 0.22% لينهي تعاملات الأسبوع عند 1757.1 دولار للأونصة.

وانخفضت الأسعار قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكية حيث تراجعت مطالبات إعانة البطالة الأسبوعية الأولية، مما يشير إلى أن انتعاش سوق العمل قد استعاد الزخم بعد التباطؤ الأخير.

وفي الوقت نفسه، من الجدير بالذكر أن المعدن الأصفر قد ارتفع في البداية بما يصل إلى 1% يوم الجمعة بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأمريكية دون التوقعات.