نصائح صحية| فوائد «تفاح الخشب» لعلاج فقر الدم

تفاح الخشب
تفاح الخشب

  

يعتبر التفاح الخشبي أو Bael، فاكهة صالحة للأكل تنتمي إلى جنس Aegle من عائلة Rutaceae، هذه الفاكهة اللذيذة موطنها شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا ولها مظهر على شكل كمثرى قليلاً، لها قشرة سميكة لا تنفتح عند النضج.

 

ويعد مصدرا ممتازًا للعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف الغذائية وما إلى ذلك، فإنها توفر العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

1- يحسن صحة الجهاز الهضمي:

- التفاح الخشبي مفيد للمعدة ويحسن صحة الجهاز الهضمي، فيتامين ج ومركبات مضادات الأكسدة الأخرى مثل الفلافونويد وغيرها في تفاح الخشب يحمي الجهاز الهضمي من أضرار الجذور الحرة، هذا يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الأمعاء وسرطان القولون وسرطان البنكرياس، وما إلى ذلك.

والألياف الغذائية في تفاح الخشب هي ملين طبيعي يحسن حركة الأمعاء ، ويخفف الإمساك ، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن والغازات والانتفاخ و انتفاخ البطن ، وما إلى ذلك بسبب خصائصها المضادة للميكروبات والبكتيريا ، فهي تساعد في التخلص من الديدان المعوية واضطرابات الجهاز الهضمي المرتبطة بها.

2- يوفر فوائد مضادة للالتهابات

الألياف الغذائية وفيتامين ج والتانين والمركبات الالتهابية الأخرى الموجودة في التفاح الخشبي يقلل الألم والالتهاب الناجم عن حالات الالتهاب مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والروماتويد والنقرس والربو والربو القصبي، إلخ.
 

3- اجعل عظامنا أقوى 

- خشب التفاح يقوي عظامنا وأسناننا لأنها محملة بمعادن تقوية العظام مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وما إلى ذلك، فالكالسيوم ضروري لنمو العظام وتطورها، وقد يزيد نقص هذا المعدن خطر اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام.

يحيد البوتاسيوم الحمل الحمضي، ويقلل من فقدان الكالسيوم من العظام، ويحسن كثافة العظام، كما يعمل المغنيسيوم على تحسين كثافة العظام ويساهم في تحسين صحة العظام، ويزيد المنغنيز الموجود في تفاح الخشب من امتصاص الكالسيوم ويحسن كثافة المعادن في العمود الفقري.

4- علاج فقر الدم

يساعد في علاج فقر الدم يساعد خشب التفاح في علاج فقر الدم الناجم عن الحديد ، وهو اضطراب في الدم ناتج بشكل رئيسي عن نقص الحديد في الجسم، يؤدي إلى ظهور أعراض مثل التعب والضعف والجلد الشاحب وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس والدوخة وآلام الصدر وبرودة اليدين أو القدمين وما إلى ذلك، الحديد ، وهو معدن حيوي موجود في تفاح الخشب يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء ينقل الدم المؤكسج إلى الخلايا والأنسجة ويغذيها.


5- يساعد في علاج مرض السل

شرب عصير التفاح الخشبي بانتظام مع إضافة العسل قبل النوم يساعد في علاج مرض السل.

الخصائص المضادة للميكروبات في التفاح الخشبي تحمي الرئتين والبطن من المتفطرة السلية "البكتيريا المسببة لمرض السل"، يحمي فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية في تفاح الخشب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي من أضرار الجذور الحرة. 

يقلل فيتامين ج والتانين وغيرهما من الخصائص المضادة للالتهابات في تفاح الخشب من التهاب الرئة، ويساعد في علاج مرض السل.

اقرأ أيضا

 

جددي فطور أطفالك .. توست «الروست بيف»

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي