نصائح صحية | أسباب تجعلك تشعر بالجوع دائمًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

هل تشعر بالجوع دائما؟ هل تستمر رغبتك في تناول الطعام طوال اليوم؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فمن الأفضل تقييم نظامك الغذائي وأسلوب حياتك لتحديد ما إذا كان يلزم إجراء أي تعديل لمساعدتك على الشعور بالشبع.

من الطبيعي أن تشعر بالجوع إذا لم تأكل لبضع ساعات، وعادة ما يختفي الجوع مؤقتًا بعد تناول ما يكفي من الطعام، ولكن إذا لم تشعر معدتك بالامتلاء بعد الأكل وكان لها قعقعة مستمرة ، فقد يكون هناك العديد من التفسيرات المحتملة لذلك.
1- لا تأكل ما يكفي من البروتين

- استهلاك البروتين ضروري للغاية للتحكم في الشهية لأن البروتين له خصائص تقلل الجوع، وهو يعمل عن طريق تنظيم هرمونات الجوع وزيادة هرمونات الشبع. 

- يقلل البروتين من مستويات هرمون الجريلين للجوع ، بينما يعزز هرمونات خفض الشهية GLP-1 والببتيد YY والكوليسيستوكينين.

-  هذا يؤدي إلى انخفاض تلقائي في تناول السعرات الحرارية، هذا هو السبب الذي يجعلك تشعر بالجوع بشكل متكرر إذا كنت لا تأكل ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي.

- يمكن أن يؤدي تناول نسبة عالية من البروتين إلى حرق 80-100 سعر حراري إضافي في اليوم، لذلك ، إذا كنت ترغب في منع الجوع المفرط ، فقم بتضمين مصدر بروتين في كل وجبة. 

- تحتوي المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ، وبعض منتجات الألبان ، بما في ذلك الحليب والزبادي ، وكذلك بعض الأطعمة النباتية مثل البقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة على كميات عالية من البروتين.
2- تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة

- تفتقر الكربوهيدرات المكررة إلى الألياف المملوءة ، ويهضمها جسمك بسرعة كبيرة، لهذا السبب قد تشعر بالجوع دائمًا إذا تناولت الكثير من الكربوهيدرات المكررة.

- تمت معالجة الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الخبز والمكرونة والصودا والحلوى والمنتجات المخبوزة وما إلى ذلك، وتجريدها من الألياف والفيتامينات والمعادن. 

- علاوة على ذلك ، من المعروف أنها تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين. 

- الأنسولين يجعلك تشعر بالجوع مرة أخرى ، ويؤدي إلى تناول المزيد من الطعام.


3- تناول نظامًا غذائيًا منخفض الألياف :

- إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا يفتقر إلى الألياف ، فقد تشعر بالجوع دائمًا، يلعب النظام الغذائي الغني بالألياف دورًا كبيرًا في تقليل شهيتك وإبقائك ممتلئًا. 

- وذلك لأن الأطعمة الغنية بالألياف (الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وما إلى ذلك) تستغرق وقتًا أطول للهضم من الأطعمة منخفضة الألياف.

-  أيضًا ، تميل هذه الأطعمة إلى احتوائها على نسبة عالية من الماء ، مما يساعدك على الشعور بالشبع والسيطرة على الجوع.

4- شرب الكثير من الكحول

- كلما شربت أكثر ، كلما شعرت بالجوع ، وكلما كنت ترغب في تناول المزيد، الكحول يجعل عقلك يعتقد أنك تتضور جوعاً، وذلك لأن الكحول ينشط خلايا الدماغ التي عادة ما تعزز الجوع.

- إن الإفراط في الشرب لن يجعلك أكثر جوعًا فحسب ، بل سيضعف أيضًا الجزء من عقلك الذي يتحكم في الحكم والتحكم في النفس. قد يؤدي ذلك إلى تناول المزيد من الطعام ، بغض النظر عن مدى جوعك. لذلك 

- تجنب الإفراط في الشرب إذا كنت ترغب في تجنب الإفراط في تناول الطعام.


5-  تناول الطعام بسرعة كبيرة

- إذا كنت تشعر بالجوع بشكل متكرر ، فقد يساعدك تناول الطعام ومضغه بشكل أبطأ، وذلك لأن تناول الطعام ببطء والمضغ جيدًا يرسل إشارات الشبع إلى عقلك والجسم يطلق هرمونات مضادة للجوع.

- عندما تأكل بسرعة ، لا يحصل الجسم على فرصة للإشارة إلى الدماغ بأنك قد تمتلئ، علاوة على ذلك ، تميل إلى تناول طعام أكثر بكثير مما يحتاجه جسمك مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

6- لا تشرب كمية كافية من الماء

- للترطيب السليم العديد من الفوائد الصحية، يشعرك شرب الماء بالشبع تمامًا ولديه القدرة على تقليل الشهية عند تناوله قبل الوجبات، ولكن إذا كنت لا تشرب كمية كافية منه ، فقد تشعر بالجوع بشكل متكرر.

- في بعض الأحيان ، يمكن الخلط بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع، لذا ، في المرة القادمة ، إذا شعرت بالجوع ، تناول كوبًا أو كوبين من الماء أولاً لمعرفة ما إذا كنت تشعر بالعطش فقط، يعمل الماء كقمع طبيعي للشهية!

اقرأ أيضا |أطيب طبخة| راتاتوي «خلطبيطة بالصلصلة» من المطبخ الفرنسي