نصائح غذائية| 7 فواكه قليلة السكر يجب أن تكون على قائمتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سواء كنت تعاني من مرض السكري أو كنت تتبع حمية الكيتو، عليك أن تضع قيودًا على الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والنشا، بشكل عام ، الأشخاص الذين يراقبون تناول السكر غالبًا ما يقللون من استهلاكهم للمشروبات الغازية أو الشوكولاتة أو الحلوى ولكنهم ينسون الفاكهة. 

لا شك أن الفاكهة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية الأخرى ولكن بعض الأصناف تحتوي على نسبة أعلى من السكر من غيرها، لذا ، إذا كنت من محبي الفاكهة ولا ترغب في التخلي عن هذه الحلوى الطبيعية ، فاختر بحكمة! 

فيما يلي قائمة بالفواكه منخفضة السكر مع صافي الكربوهيدرات «إجمالي الكربوهيدرات - الألياف» لكل 100 جرام:

1- الفراولة

يحتوي كوب من الفراولة على 7 جرامات فقط من السكر ويوفر لك ما يقرب من ، إن لم يكن أكثر ، من فيتامين سي الموصى به يوميًا.

2- الجريب فروت

إن أفضل طريقة لتقليل تناول السكر هو أن تضع في اعتبارك أحجام حصتك ، ويعتبر الجريب فروت خيارًا رائعًا كبديل للوجبات الخفيفة السكرية ، ولكن قد لا ترغب في تناول كل شيء حسب احتياجاتك، تحتوي نصف حبة من الثمار على 8 جرامات من السكر.

3- الأفوكادو

 الأفوكادو مليء بالدهون الصحية التي تحمي قلبك وتخفض الكوليسترول الضار (المعروف أيضًا باسم "الضار") ، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية التي تقلل الإجهاد التأكسدي والالتهابي، تحتوي حبة أفوكادو واحدة على أكثر من جرام بقليل من السكر.

4- البرقوق 

تحتوي هذه الأطعمة المفضلة في أواخر الصيف على 7 جرامات فقط من السكر و 30 سعرًا حراريًا للقطعة الواحدة ،  و البرقوق ممكن الاستفادة منه في أشياء مثل مربى ومربى البرتقال الخالية من السكر.

5- توت 

هذا التوت منخفض بشكل مدهش في السكر نظرا لمذاقه الحلو: كوب واحد يحتوي على 5 جرامات فقط من السكر، ومع وجود 8 جرامات من الألياف ، فمن المرجح أن تجعلك تشعر بالشبع أكثر من بعض الفاكهة الأخرى.

6- توت العليق

هذا التوت لذيذ آخر، يحتوي الكوب الواحد على 7 جرامات من السكر ، و 8 جرامات من الألياف ، و 2 جرام من البروتين ، مما يجعله وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية.

7- التفاح

إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو كنت قلقًا بشأن تأثير الفاكهة على نسبة السكر في الدم ، ففكر في طريقة تناولها، تحتوي التفاحة الكاملة على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل من عصير التفاح .

فهذا يعني أن عصير التفاح لديه القدرة على زيادة نسبة السكر في الدم أكثر من تناول الفاكهة العادية، تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم بمفردها على 19 جرامًا فقط من السكر ، بينما يحتوي كوب عصير التفاح غير المحلى على 24 جرامًا فقط.

اقرأ أيضا |جددي فطور أطفالك .. توست «الروست بيف»