أحدث الاكتشافات العلمية.. رصد الجذام في الشمبانزي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى أحدث الاكتشافات العلمية، اكتشف باحثون إصابة مجموعات من الشمبانزي بمرض الجذام، الذي يرصد لأول مرة على هذه الكائنات البرية.

وتم تأكيد الحالات المصابة بشكل متزامن، عبر مجموعات غير متصلة من الشمبانزي، في غينيا بيساو وكوت ديفوار، فيما ظهرت البثور المميزة للمرض بشكل واضح على أجسادها، التي فقدت أيضا الكثير من الوزن.


ولكن وفقا لعلماء من مركز البيئة والحفظ بجامعة إكستر البريطانية، فإن سلالات الجذام المرصودة في الشمبانزي تختلف عن تلك التي تصيب البشر، وإن كانت أعراضه تتشابه مظهريا.

وقال العلماء إن طريقة انتقال عدوى الجذام إلى القردة غير معروف، لكنهم يعتقدون أن المرض قد يكون قد أصابهم من البشر، وربما ينتشر في الحيوانات البرية أكثر مما كان يعتقد سابقا.

والجذام، الذي يعرف أيضا باسم "هانسن" أو "تآكل الأطراف"، مرض بكتيري يسبب أوراما حبيبية في الجهازين العصبي والتنفسي والجلد والعينين.

ويعتبر البشر العائل الرئيسي لبكتيريا الجذام، إلا أنها قد تنتقل إلى كائنات أخرى من الثدييات، حيث رصد سابقا في السناجب وحيوان المدرع.


وقالت الباحثة كيمبرلي هوكينغز التي درست حالات الشمبانزي المصابة، إن "هذا هو أول تأكيد للجذام في الكائنات غير البشرية في إفريقيا".

وتابعت: لاحظنا لأول مرة الأعراض المحتملة للجذام في مجموعة من الشمبانزي في غينيا بيساو.

بدت الأعراض مشابهة بشكل لافت للنظر لتلك التي يعانيها البشر المصابون بالجذام المتقدم، بما في ذلك البثور واليد المخلبية.

 

اقرأ أيضا |أغرب سلحفاة في العالم.. برأسين و6 أرجل