نميرة نجم: مرشحا منصب مفوضي الإتحاد الإفريقي لن يفوزا بالتزكية

السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي
السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي

صرحت السفيرة د. نميرة نجم، المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي والمشرف العام علي إدارة إنتخابات الإتحاد الأفريقي أن اجتماعات المجلس التنفيذي للوزراء الخارجية الأفارقة اليوم في مبني الإتحاد الأفريقي بأديس أبابا ستشهد إنتخاب وتعيين إثنين مفوضين في مفوضية الاتحاد الأفريقي في منصبي مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار ومفوض الصحة والشئون الإنسانية والتنمية الإجتماعية.

 

وأوضحت نجم، أن ذلك يأتي بعد أن إستبعدت لجنة الأفارقة المرموقين المختصة بتقييم المرشحين المتقدمين سبعةً مرشحين من أصل ثمانية علي المنصب الأول بينما لم تتقدم دول الغرب إلا بمرشح واحد فقط تم قبوله علي المنصب الثاني.

 
وقد أصبح المرشح الوحيد المؤهل مسبقًا لمنصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بلحسين محمد من الجزائر عن إقليم الشمال، والمرشح الوحيد المؤهل مسبقًا لمنصب مفوض الصحة والشئون الإنسانية والتنمية الإجتماعية ميناتا سامات سيسوما من بوركينا فاسو عن إقليم الغرب وهي مفوض سابق للشئون السياسية.


وأضافت السفيرة أنه لن يفوز المرشحان المتقدمين بالتزكية تلقائيا ومباشرة نظرا لعدم وجود متنافسين معهما ولكن يلزم أن يحصلا على أصوات ثلثي الدول حتي الجولة الثالثة من الإقتراع، وأن فشل كلاهما في الحصول علي هذه الأغلبية سوف تعلق الإنتخابات علي المنصبين ويعاد فتح باب الترشح لهما في إنتخابات جديدة.


ومن جانبه أشار محمد خليل بخاري المحامي من مكتب المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي أن إنتخاب وتعيين أربعة أعضاء لعضوية المجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد سيشهد تنافس المرشحين علي المقعد الإقليمي  وهم :مارث دوركاجوم بولارانجر من تشاد عن إقليم الوسط  ،طارق مصطفى محمد الحطاب من ليبيا عن إقليم الشمال، نانديتا ديفي سونيشور من موريشويس عن إقليم الشرق ، والمرشحون لشغل المنصب العائم سلمى الشويرف من ليبيا عن إقليم الشمال ، سمويل مبيثي كيميو من كينيا عن إقليم الشرق.

 

وأضاف د. جي فلوري المحامي من مكتب المستشار القانوني لإتحاد الأفريقي أن المتقدمين  لانتخاب وتعيين الرئيس ونائب الرئيس لمجلس الجامعة الأفريقية المرشحون هم :محجوب العوني من تونس عن إقليم الشمال، وكينيث كاموي ماتينجو من نامبيا عن إقليم  الجنوب ، ونيكولاس ن. نسواه نواما من غنانا عن إقليم الغرب ، و بيار دومينيك نزينزي من الجابون عن إقليم الوسط المرشح" وهو المرشح المؤهل لإعادة انتخابه "، و فيكر ليميسا أوشو من إثيوبيا عن إقليم الشرق.


ويقوم المجلس التنفيذي أولاً بانتخاب الرئيس، ويتم انتخاب نائب الرئيس من بين المرشحين المتبقين.


وقال لاجزي بكله المحامي من مكتب المستشار القانوني للإتحاد أن  أن المرشحون لإنتخاب وتعيين أربعة أعضاء في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب  هم :تونيا مباوا بارنيت من سيراليون عن إقليم الغرب، سولومون أييل ديرسو من إثيوبيا عن إقليم الشرق "مرشح لإعادة إنتخابه"، رينيه أكو سيتسوفي مورهي من غانا عن إقليم الغرب، إلا ميكاسوا رشيداتو من النيجر عن إقليم الغرب جانيت راماتولي صلاح-انجي، من جامبيا عن إقليم الغرب، وإدريسا صو فابيان  من السنغال عن إقليم الغرب، تومبوهافانا من مدغشقر عن إقليم الشرق، أورفينا جيريشا تـوبسي- سونو من موريشويس عن إقليم الشرق.

 

الجدير بالذكر أن  إجتماعات  المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة في الدورة العادية التاسعة والثلاثون اليوم وغدا في مبني الإتحاد الأفريقي في أديس أبابا بأثيوبيا تنعقد  لأول مرة حضوريا لأول مرة منذ جائحة كورونا والمؤجلة من يوليو الماضي بسبب الإجراءات الوقائية من  الفيروس.


ويشمل أهم موضوعات جدول الأعمال المجلس التنفيذي بحث التقرير المتعلق بتشغيل مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، والنظر في مذكرة المفهوم وخريطة الطريق لموضوع عام 2022 بشأن التغذية والأمن الغذائي.

 

وتنعقد القمة الأفريقية العادية  المصغرة بين الإتحاد الافريقي والتجمعات الأفريقية الإقتصادية التي تعقب إجتماعات المجلس التنفيذي يوم ١٦ مرئية عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس إستمرارا للإجراءات الإحترازية للوقائية من جائحة كورونا، وذلك لعدم قدرة قاعة نيلسون مانديلا أكبر قاعات الإتحاد في أديس أبابا علي إستيعاب وفود الدول والإتحاد مع تطبيق إلإجراءات التباعد مع الفتوي الطبية من مركز الأوبئة بالإتحاد أن القاعة لاتستوعب سوي ٦٠ فردا مع إستمرار هذه الإجراءات، والتي تم تعديلها مؤخرا ليصل العدد التي تستوعبه  القاعة ٤٠٠ فرد مع السماح لكل وفد لدولة بأربعة أشخاص فقط في القاعة أثناء إجتماعات المجلس التنفيذي، ودون إشتراط تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، مع الإكتفاء بالتطبيق الإختبار الطبي السريع لإكتشاف الإصابة بكورونا قبل دخولهم القاعة.

اقرأ أيضا: نميرة نجمً: تنفيذ اتفاقيةً التجارة الحرة الأفريقية في زمن قياسي 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي