خبيرة تربوية: ضرورة قيام الأمهات بتأهيل أبنائهم للدراسة تدريجيًا

تأهيل الأبناء
تأهيل الأبناء

قالت مي علوي خبيرة تربوية إنه يجب على جميع الأمهات البدء تدريجيًا فى تأهيل أبنائهم للدراسة، فيقوموا الأمهات بتكوين روتين يومى لأطفالهم، مع ضبط مواعيد الأطفال، سواء كان مواعيد نومهم واستيقاظهم وطعامهم ومذاكرتهم، وكل تلك الأمور هامة لتأهيل الطفل للمذاكرة.

وأضافت خلال استضافتها في برنامج «صباحك مصري» عبر فضائية «إم بى سى مصر 2»، أن لا يجب على كل الأمهات أن يظهروا شعورهم بالاكتئاب والقلق عند دخول المدارس أمام أطفالهم، ولا يجب أن تتهم طفلها بالقتصير باستمرار، ويجب عليها ان تقوم تقوم بتشجيعه على المذاكرة وحب الدراسة.

وأشارت مي علوي، إلى أن هناك العديد من المصطلحات التى تشجع الطفل على الدراسة، ومنها: «إحنا أشطر ناس، اتعلمت إيه النهاردة، ركز علشان ترجع تعلمني أي معلومة جديدة، عرفت ايه النهارده مكنتش عارفة»، كاشفة أن كل تلك الكلمات تساعد الطفل على إقباله على التعليم. 

ومن جانبه، أكد استشاري الطب النفسي أن لا يجب على الأب أو الأم اعتقادهم أنهم قاموا بواجبهم تجاه ابنهم، في حين انهم انفقوا عليه العديد من الأموال، فهذه النقطة تعتبر رفاهية فقط، ولكن هناك جزء تربوي نفسي يسمي بالاحتواء يجب على كل أب وأم تقديمه لأبنائهم.

وأوضح استشاري الطب النفسي أن عند حدوث العديد من المشاكل بالمنزل، يأتى فقدان الطفل تركيزه داخل المنزل، ويجب على كل أم أن تحد من استخدام طفلها للموبايل أو الأجهزة التكونولوجية، وذلك لأنه يسبب له العديد من العصبية والاكتئاب وعدم الرغبة فى الدراسة وعدم الذهاب إلى المدرسة.

أقرا ايضا   «بيئة ذكية- حياة كريمة» في مؤتمر بعين شمس بمناسبة يوم البيئة العربي