الزراعة: طبعنا 3 ملايين كارت حيازة إلكترونية لـ 5 مليون حائز

كارت الحيازة الإلكترونية
كارت الحيازة الإلكترونية

أعلنت وزارة الزاعة عن تعميم إستخدام كارت الحيازة الإلكترونية أو كارت ميزة حيث تم حصر وتسجيل حوالي 5.6 مليون حائز بإجمالى مساحة 7.2 مليون فدان وطباعة حوالي 3.028 مليون كارت منها 1.2 مليون كارت مزود بخاصية "ميزة" على مستوى محافظات الجمهورية.

 و يأتي ذلك في إطار الإتجاه إلي رقمنة الوزارة لتقديم خدمات أفضل للفلاحين خاصة بعد إضافة خدمة المدفوعات على الكارت و ليكون بمثابة محفظة إليكترونية للمزارعين تستخدم لتحويل دعم المدخلات الزراعية للمزارعين و التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة وميكنة الخدمات الزراعية ضمن خطة التحول الرقمي للدولة .


واوضحت الوزارة أنه تم ميكنة كافة الجمعيات الزراعية والذي يبلغ عددها  حوالي 5700  جمعية زراعية مابين استصلاح وائتمان وإصلاح وكذلك ميكنة 309 إدارة زراعية بالمديريات بحيث تم تحويل الجمعية من جمعية توزيع مستلزمات زراعية إلى مراكز خدمات متكامل من خلال برنامج حياة كريمة
 

كما يساهم كارت الفلاح الإلكتروني في ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من الفلاحين من خلال توفير قاعدة بيانات عن القطاع الزراعي تساعد في إتخاذ القرار ورسم السياسات الزراعية .

و أوضحت الوزارة أن تطبيق منظومة التحول الرقمي  سوف يدعم المزارعين حيث تم تدريب وتأهيل 8000 مستخدم في الجمعيات الزراعية على إستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي و تدريب 2500 موظف على أعمال التحول الرقمي تمهيداً للانتقال إلى العاصمة الإدارية.

  

كما تم تأسيس وحدة للتحول الرقمي لأول مره في القطاع الزراعي وميكنة عدد (20) خدمة من خدمات الوزارة وجاري إطلاقها على بوابة مصر الرقمية وميكنة خدمات الحجر الزراعي وربط الموانئ المصرية وخدمات المعامل للتوسع في تقديم الخدمات بشكل رقمي .

وأشارت الوزارة إلى أنه تم رقمنة وفهرست مستندات بإجمالي 2.8 مليون مستند وجاري ربطها بالأرشيف الإلكتروني المستخدم بالعاصمة الإدارية وتم التنسيق مع وزارة الإتصالات لإطلاق تطبيق المساعد الذكي للفلاح (هدهد) والذى يطبق الذكاء الإصطناعي لتعريف المزارعين بالتغيرات الخاصة بالأسعار والمكافحة المتكاملة للأفات الزراعية والتوصيات الفنية للمحاصيل الإستراتيجية .