منذ بداية الأزمات.. لبنان: سعر صرف الدولار أمام الليرة يقترب من أعلى معدلاته 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية، اليوم الأربعاء، في السوق غير الرسمية بشكل كبير حتى اقترب من أعلى معدلاته منذ بداية الأزمات التي يشهدها لبنان قبل نحو عامين.

وتجاوز سعر الصرف حاجز الـ 21 ألف ليرة لكل دولار ليقترب من أعلى معدل وصل إليه سعر الصرف والذي تجاوز حاجز الـ 22 ألف ليرة لكل دولار في النصف الثاني من شهر يوليو الماضي في أعقاب اعتذار رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري عن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بعد 9 أشهر من محاولات التشكيل.

وشهد سعر الصرف، اليوم قفزة كبيرة عن متوسط سعر أمس الذي وصل إلى 20200 ليرة لكل دولار، وذلك بالتزامن مع حالة الشد والجذب السياسي حول سير التحقيقات في انفجار ميناء بيروت البحري.

وفي المقابل، استقر سعر الصرف على منصة صيرفة الرسمية التابعة لمصرف لبنان المركزي، حيث سجل متوسط أسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة اليوم 17 ألف ليرة لكل دولار، وبلغ حجم التداول على المنصة مليوني دولار أمريكي.

ويظل سعر الصرف الرسمي في البنوك ثابتًا عند حد 1507 ليرة لكل دولار في المعاملات الحكومية و3900 ليرة لكل دولار لأصحاب الحسابات البنكية.