10 دقائق تفصله عن الموت.. 5 أسباب وراء الإصابة بالسكتة القلبية  

السكتة القلبية    
السكتة القلبية  

قال الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، وممثل لإفريقيا في مشروع دعامة الحياة، إن هناك 5 أسباب وراء الإصابة بالسكتة القلبية.


ودعا «صبحي» إلى ضرورة التدريب المجتمعي بكل المؤسسات والهيئات والملاعب ومراكز الشباب ودور الرعاية على إجراء كورس يدوي للانعاش مصاب السكتات القلبية في كل مكان بمجرد إغمائه لأن لا يفصله عن  الموت سوى 10 دقائق عن إصابته.


جاء ذلك خلال ندوة علمية عقدها صباح اليوم مستشفي وادي النيل تحت عنوان «السكتة القلبية المفاجئة.. الحل السحري»، وذلك بحضور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الطبية، الدكتور حازم خميس،  مدير مستشفي وادي النيل، وأستاذ أمراض القلب، والدكتور أشرف حاتم رئيس اللجنة الطبية بمجلس النواب، والدكتورة سهير عبدالحميد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وعلاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، ولفيف من الخبراء في المنظومة الصحية، وأعضاء البرلمان.

وأضاف أن أسباب الإصابة بالسكتة القلبية تتمثل في "تليف عضلة القلب، وضعف عضلة القلب، الوراثة، والتدخين وقصور القلب.


وأكد إنه يمكن إنقاذ 95% من مصابي السكتة القلبية من الموت في حالة تقديم الإسعافات الأولية فور وقوع السكتة القلبية، وأن ذلك يتطلب نشر الوعي وثقافة أعرض السكتة القلبية، وكيفية التعامل معها.


ودعا إلي توفير أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي في الأماكن العامة والأندية والمطارات والقطارات، حيث سيساعد ذلك في إنقاذ الكثير من حالات السكتة القلبية.