مهنى تعليقًا على زيارة الرئيس للمجر: نطالب بصياغة إطار قانوني ملزم يحفظ حقوق الدول من أزمة سد النهضة ‎‎

الرئيس السيسى ونظيره المجرى
الرئيس السيسى ونظيره المجرى

أشاد النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس ونظيره المجري بالعاصمة المجرية بودابست، بشأن سد النهضة، مؤكدًا أن مصر لا ترغب في أن تصبح مشكلة المياه سببًا في الصراع أو للمشكلات أو الصدام.

وأكد النائب، أحمد مهني، خلال البيان الصادر له، أنه بالرغم من التأثير السلبي على مصر من ملء سد النهضة، إلا أنها ترغب دائمًا في إيجاد الحلول السلمية ولم ترغب في التدخل العسكري للحصول على نصيبها من المياه، وأكبر دليل على مطالبة الرئيس حق الدولة المصرية في المياه للتنمية والتعاون وليس في الصراعات. 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن  مياه نهر النيل هو مصدر الموارد الرئيسية الذي تعتمد عليه مصر في سداد احتياجاتها من زراعة وصناعة ومياه شرب بنسبة تزيد عن 85%، وبالرغم من ذلك إلا أن إثيوبيا تتحدث من منطلق أنها صاحبة هذا النهر ولا تعتبره نهرًا دوليًا يبدأ من الهضبة الإثيوبية وينتهي في مفيض توشكى. 

وأضاف البرلماني، أن مصر لا يمكن أن تقبل بحلول وسطى أو تعهدات فردية بعد الضرر المائي، بل بحصص وأرقام يتوافق عليها الجميع، خاصة وأن إثيوبيا ليست حليفًا موثوقًا فيه ودائمًا ما تثير نقاط الخلاف وتتهرب من معاهداتها، مطالبًا بصياغة إطار قانوني ملزم يحفظ حقوق الدول الثلاث، وهذا الأمر يتفهمه الجميع.

 

اقرا ايضا : الري: متابعة لحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي