دراسة ..اكتشاف علاج متلازمة العين الجافة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
 

متلازمة العين الجافة هى من الحالات المرضية الشائعة المرتبطة بحرقان العين، و يشعر الإنسان بوخزات أو بوجود حبيبات أو شيء ما في العين، ما يسبب حالة من عدم الراحة والانزعاج المستمر، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية واحمرار أو تهيج العين.

ويصاحب ذلك انخفاض القدرة على إنتاج الدموع في الغدد الدمعية إلى حدوث مشكلة جفاف العين، الأمر الذي يحد من عملية الترطيب المستمرة والطبيعية للعين، ويسبب شيخوختها المبكرة بسبب مجموعة من العوامل المرتبطة بالحساسية والتغييرات الهرمونية والبيئة والجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب أو أجهزة الموبايل، وهي عوامل مرتبطة بشدة بمشكلة جفاف العين.

وكشفت العديد من  الدراسات الحديثة  عن مكمل غذائي قادر على الحد من هذه المشكلة ومنع شيخوخة العين المبكرة.

وبحسب المقال المنشور في مجلة "verywellhealth" المتخصصة بأخبار الصحة، فإن مكملات "أوميجا 3" الدهنية، أو زيت السمك والموجود في عدد من أصناف السمك، مرتبطة بشكل كبير بصحة العين ومنع جفافها.

ومن المعروف أن أحماض "أوميجا 3" الدهنية الموجودة في مكملات زيت السمك تقدم العديد من الفوائد بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

وتوجد ثلاثة أنواع من أحماض "أوميجا 3 " الدهنية الأساسية وهي بمجملها مفيدة لصحة الجسم والدماغ، وهي:  
1- حمض ألفا لينولينيك (ALA)

2- حمض إيكوسابنتانويك (EPA)

3- حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

ودرس العلماء بشكل واسع تأثيرات هذه العناصر الغذائية القوية، ووجد الباحثون أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب.

وتشير دراسة أخرى منشورة في مجلة المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (AJCN) "The American Journal of Clinical Nutrition" التابعة لأكسفورد،  وجود ارتباط بين صحة العين ومكملات "أوميجا 3" الدهنية.

اقرأ أيضا |حيرت العلماء..إشارة راديو غامضة تصل للأرض من الفضاء