مع اقتراب الشتاء.. 18 إجراء احترازي من الزراعة لمواجهة انفلونزا الطيور| خاص

الدكتور عبدالحكيم محمود
الدكتور عبدالحكيم محمود

أكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة .. فى تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم..  أن الهيئة استعدت لمواجهة انفلونزا الطيور مع اقتراب فصل الشتاء بتكثيف الإجراءات والتدابير الاحترازية لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور . 

و تابع و ذلك في إطار الخطة الوطنية للتأهب ضمن استراتيجية مكافحة إنفلونزا الطيور والتي تم إعدادها بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر (فريق الإكتاد)

 

وأوضح رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه تم تجهيز عدد 300 مأمورية تقصي نشط خلال فصلي الخريف والشتاء في مسارات الطيور المهاجرة بإجمالي 12موقع تشمل التقصي في أسواق الطيور الحية، والتقصي بالتربية المنزلية وذلك بهدف الكشف المبكر للتحورات التي طرأت على الفيروس في القطاعات المختلفة؛ أو دخول عترات جديدة من الخارج لمعرفة وتحديد مدى إنتشار المرض في قطاعات التربية المُختلفة.

 

واضاف الدكتور عبدالحكيم محمود أن التقصي السلبي يتم بشكل دوري بمزارع الدواجن من خلال فحص عينات ما قبل البيع، حيث تم فحص عدد 6648 مزرعة وإصدار التصاريح الخاصة لهم ومن المخطط استخراج تصاريح لحوالي 5000 مزرعة خلال فصلي الخريف والشتاء المقبل .

 

وأكد أنه تم تدريب عدد 109 طبيب بيطري في 12 محافظة للانضمام لفرق الكاهو (برنامج ترصد الأمراض الحيوانية القائم على المُشاركة المجتمعية) على أعمال الرصد المبكر لمرض إنفلونزا الطيور عن طريق عمل لقاءات جماعية مع المربيين بالقرى.

 

 وقال الدكتور عبد الحكيم محمود إن هناك فرق لتنفيذ أعمال الاستجابة السريعة في حالة وجود اي شكوى أو بلاغات لعملية رصد لأى إصابة بهدف .

 

1- الحد من انتشار فيروس انفلونزا الطيور من المنطقة المصابة إلى مناطق أُخرى

 

 2 - حماية الأفراد والطيور من انتقال العدوى إليهم من خلال سرعة التعامل مع بؤر الإصابة 

 

3 - احتواء المرض (بالتخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة ومخلفاتها، التنظيف والتطهير، والتحصين حول البؤر والتوعية والإرشاد والتقصي في نطاق البؤرة).

 

5 - تزويد فرق الإستجابة السريعة بجميع المراكز على مستوى الجمهورية بكافة الأدوات والمستلزمات اللازمة لمكافحة المرض.

 

6 - القيام بمأموريات لتنفيذ إجراءات السيطرة على أى بؤر قد تظهر لمنع انتشار المرض.

 

7 -  مطابقة العترات الموجودة في الحقل مع اللقاحات المُستخدمة في التحصين ضد مرض إنفلونزا الطيور

 

8 - التحديث الدوري للقاحات من خلال اللجنة البيولوجية بالهيئة.

 

 9 - عدم السماح باستخدام أي لقاح إلا بعد فحصه بالمعمل المركزي للرقابة على المُستحضرات الحيوية البيطرية المختص بتقييم اللقاحات وهو معمل معتمد دولياً.

 

10 - تم توفير عدد 20 مليون جرعة من لقاح انفلونزا الطيور وجاري توزيعها على المحافظات بما يضمن عدم حدوث أي أزمات طوال الموسم فى حالة ظهور أى بؤر مرضية .

 

11 - تحصين حضانات تربية الطيور والتي تعتبر المصدر الأساسي للتربية المنزلية بجرعتين متتاليتين بينهم 21 -28 يوم مجانا وذلك قبل البيع للتربية المنزلية لضمان وجود مستويات مناعية جيدة في الطيور والحد من انتشار المرض فى حالة ظهور أى بؤر مرضية .

 

12 - تحصين التربية المنزلية حول البؤر في دائرة نصف قطرها 9 كم من الخارج للداخل بجرعتين متتاليتين بينهم 21 - 28 يوم مجانا.

 

13 - التحصين بمقابل مادي للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر.

 

14 -  الإشراف على تحصين الكتاكيت

 المستوردة من الخارج ضد مرض انفلونزا الطيور خلال فترة الحجر.

 

15-  التحصين حول الاشتباهات (بشري، طيور).

 

17- تم التأكيد على توفر كافة المشخصات والمهمات والأدوات اللازمة للفحص المعملي والكشف عن المرض في معهد بحوث صحة الحيوان وفروعه بالمحافظات.

 

18- حظر اقامــــة معارض وسباقات الطيور خلال الفترة من شهر أكتوبر وحتى شهر نهاية إبريل.