التقاط صور لأكبر 42 جسمًا في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري

التقاط صور لأكبر 42 جسمًا في حزام الكويكبات
التقاط صور لأكبر 42 جسمًا في حزام الكويكبات

التقط علماء الفلك صورًا لأكبر 42 جسمًا في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، بما في ذلك بعض الأجسام ذات الأشكال والهياكل غير العادية.

وباستخدام التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO's VLT) في تشيلي ، التقط الفريق أكثر الصور حدة على الإطلاق لمجموعة كبيرة من الصخور الفضائية.

وقد وضع العلماء 42 كويكبًا، لأن هذا هو الجواب على السؤال المطلق حول "الحياة والكون وكل شيء"، ذكر في دليل Hitchhikers Guide to the Galaxy   الذي قام بتأليفه دوجلاس آدامز، والذي تم إصداره منذ 42 عامًا اليوم.

وتكشف الملاحظات عن مجموعة واسعة من الأشكال الغريبة ، مثل  كوريكب سيريس شبه المتناظر، وكويكب كليوباترا الذي يشبه "عظم الكلب".

ويقول الفريق الذي يقف وراء الدراسة الجديدة، بقيادة مختبرات أستروفيزيك دي مارسيليا في فرنسا، إنها تساعد علماء الفلك على تتبع أصول كويكبات النظام الشمسي.

قال المؤلفون إن الصور التفصيلية لهذه الأجسام الـ 42 هي قفزة إلى الأمام في استكشاف الكويكبات ، والتي أصبحت ممكنة بفضل التلسكوبات الأرضية ، و'تساهم في الإجابة على السؤال النهائي عن الحياة والكون وكل شيء '.

وأضاف المؤلف الرئيسي للدراسة، بيير فيرنازا ،إنه تم تصوير ثلاثة فقط من الكويكبات الكبيرة ذات الحزام الرئيسي، وهم سيريس، وفيستا، ولوتيتيا، بمستوى عالٍ من التفاصيل ".

وقد تم تصوير هذه الأجسام بعد زيارتها من قبل بعثة الفضاء الفجر التابعة لناسا، ومهمة روزيتا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

وقال "فيرنازا" : "لقد قدمت ملاحظاتنا ESO صورًا حادة للعديد من الأهداف ، 42 في المجموع، وقد  كان العدد الصغير سابقًا من الملاحظات التفصيلية للكويكبات، وهذا يعني أن الخصائص الرئيسية مثل شكلها ثلاثي الأبعاد، أو كثافتها ظلت غير معروفة إلى حد كبير.

وبين عامي 2017 و 2019 ، شرع فيرنازا وفريقه في سد هذه الفجوة من خلال إجراء مسح شامل للهيئات الرئيسية في حزام الكويكبات.

ويبلغ قطر معظم الكائنات البالغ عددها 42 في عينتهم أكثر من 62 ميلاً (100 كم)، بما في ذلك بعض الأشياء ، مثل سيريس ، التي يبلغ طولها 586 ميلاً (940 كم).

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي